البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

Cepex

مركز النهوض بالصادرات يعتمد مقاربة جديدة في برنامجه الترويجي بالخارج لسنة 2017

اقر مجلس ادارة مركز النهوض بالصادرات في اجتماعه الدوري المنعقد الاثنين بتونس برنامج التحرك في اتجاه الاسواق الخارجية لسنة 2017 والهادف الى دعم ومساندة جهود المؤسسات التصديرية في سعيها نحو التموقع التنافسي في السوق العالمية.
وبين المركز في بلاغ له الاثنين، ان البرنامج الذي تم اعداده بالتنسيق مع المنظمات المهنية والهياكل الادارية، يرتكز على خمسة محاور اساسية تتمثل في « الشمولية » و « التكامل والتفاعل بين مختلف مكوناته » و »الشراكة متعددة الاطراف » و »الواقعية » و »التنوع والتجديد ».
ويتعلق الامر، حسب المركز، بالتوجه نحو الاسواق الخارجية التي تتمتع بديناميكية واختبار المنتوجات التونسية التي تعرف اقبالا في الخارج وتستجيب لطلبات الاسواق وتضمن التواصل الايجابي بين المشاركات في الصالونات المتخصصة والمهمات التجارية.
وسيشمل البرنامج الخاص بسنة 2017 المشاركة في الصالونات والمعارض التقليدية (فرنسا المانيا وايطاليا واسبانيا) والتي يتعين مواصلة التواجد بها الى جانب اسواق الجوار (دول الاتحاد المغرب العربي) ودولة الامارات العربية المتحدة باعتبارها قاعدة للتوسع على اسواق الخليج والشرق الاوسط الى جانب استهداف الاسواق الافريقية ذات طاقات التوريد العالية والهامة على غرار الكوت دي فوار واثيوبيا والكونغو والكامرون والكنغو الديمقراطية والكوت ديفوار واثيوبيا والنيجر ومالي وبالاسواق القابلة للتطور مثل الدول الاسكندينافية وبولونيا
وسيتم التركيز عند المشاركة في 31 تظاهرة تجارية مدرجة ضمن البرنامج الوطني للمعارض والصالونات على خمسة قطاعات اساسية وهي الصناعات الغذائية والنسيج والملابس والاحذية والصناعات الميكانيكية والكهربائية وخدمات الدراسات والاستشارات الهندسية. ومن المتوقع ان تشارك حوالي 350 مؤسسة تونسية في مجمل هذه التظاهرات.
واستعرض المجلس بالمناسبة اهم مؤشرات نتائج التجارة الخارجية التونسية الى حدود شهر نوفمبر 2016 حيث تم تسجيل ارتفاع المبادلات التجارية بين تونس وشركائها بـ 3ر4 بالمائة (4ر64 مليار دينار مقابل 2ر25 مليار دينار) الى جانب ارتفاع الواردات بـ 2ر4 بالمائة ( 38 مليار دينار مقابل 4ر36 مليون دينار )
كا سجل العجز التجاري ارتفاعا ب 4ر397 م د ليستقر في حدود 11628 م د.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma