البث الحي

الاخبار : متفرقات

manouba-faculté   université  جامعة compus

افتتاح الملتقى الدولي الأول للغة العربية الرقمية في جامعة منوبة

افتتحت صبيحة اليوم الجمعة بمدرج قرطاج الحداثة بجامعة منوبة، فعاليات الملتقى الدولي الأول للغة العربية الرقمية الذي نظمته جمعية اللغة العربية الرقمية بتونس بالتعاون مع جامعة منوبة وجامعة تونس الافتراضية والمنظمة التونسية للمنشطين الثقافيين والقطب التكنولوجي بصفاقس ومجمع لطرش للكتاب المختص والمنظمة الوطنية للتربية والأسرة.
ويتضمن برنامج الملتقى الذي يتواصل الى غاية يوم غد السبت ، وفق ما ذكره رئيس الجمعية محمد زايد،
لمراسلة (وات) بالجهة، عددا من المداخلات التي تتناول تقديما وعرضا وتحليلا لمختلف اوجه ترابط التقنيات الحديثة باللغة العربية، وستطرح المداخلات المنظومات الرقمية للغة العربية وتقنيات الرقمنة والأرشيف للغة العربية والمنظومات التشغيلية والشبكية المتطورة وخاصيات اللغة العربية وادوات البرمجة ثم المعالجة الآلية للغة العربية والتلخيص الالي للنصوص العربية.
وأضاف زايد ان « الدورة الاولى، التي انطلقت وسط حضور محتشم لجلسة الافتتاح، ستسلط الضوء ايضا على أخطار الدردشة الفرنكوعربية واللغة العربية والآثار السلبية للكتابة العربية بأحرف أجنبية في الشبكات الاجتماعية، على اعتبار الاستخدام الواسع من الشباب بمختلف شرائحه لمواقع التواصل الإجتماعي والدردشة ».
واضاف انه سيقع ايضا « تدارس دور المدونات اللغوية في حوسبة اللغة العربية و خاصيات الواب وتقنيات البحث باللغة العربية والتشكيل والتدقيق الآلي للنصوص العربية والتعرف الآلي للكتابة اليدوية باللغة العربية والعنونة الالكترونية باللغة العربية واللغة العربية والإدارة الالكترونية في تونس ».
وستتناول الجلسات المبرمجة فوضوية الاستعمال في الفضاء الرقمي والمشاريع البحثية في حوسبة اللغة العربية الرقمية والمشاريع البحثية للغة العربية الرقمية والتطبيقات الحاسوبية باللغة العربية
والتطبيقات الرقمية في المنظمة التونسية للتربية والأسرة باللغة العربية ومشاريع البحث للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات في اللغة العربية.
ومن جهته اكد رئيس جامعة تونس الافتراضية الجيلاني اللملومي على هامش الملتقى ان « اللقاء سيكون فرصة لتدارس سبل دعم الموارد الرقمية العربية التي اعتبرها نقطة ضعف الموارد الرقمية المفتوحة، وذلك بالتعاون مع مزيد الباحثين والأكاديميين في اللغة العربية لتحويل بحوثهم ودروسهم في الاطار الى محتويات تفاعلية رقمية ضمن منصة الجامعة الافتراضية ».
واشار الى انه « سيقع التطرق ضمن جلسات الملتقى الى تعليم اللغة العربية بالاستعانة بالحاسوب
والمكتبة الرقمية والافتراضية للغة العربية، فضلا عن دور جامعة تونس الافتراضية في تطوير التعليم عن بعد »، وتحدث عن « عدد من المؤشرات المتعلقة بالجامعة على غرار التعاون مع 204 مؤسسات جامعية بتونس تضم 300 الف طالب وطالبة، والتكوين الخاص على مستوى الاجازة، حيث توفر الجامعة 15 اجازة وماجستير يؤمها عن بعد 650 طالبا وطالبة ».
المصدر : وات

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma