البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

مشروع مرفا تونس المالي

مشروع مرفا تونس المالي يمثل احد اهم المشاريع الاستثمارية فى تونس والمنطقة العربية

أفاد مدير عام مشروع مرفأ تونس المالي هشام الريس، أن المشروع الذي تم تدشين مرحلتيه الاولى والثانية، اليوم الاحد، يمثل احد اهم المشاريع الاستثمارية في تونس وفي المنطقة العربية اعتبارا لحجم الاستثمارات المرصودة ومكوناته.
واكد، فى تصريح اعلامي، انه سيتم خلال هاتين المرحلتين انجاز البنى التحتية للمشروع باستثمار أولي بقيمة 350 مليون دينار مشيرا إلى أن الحجم الجملي لكل مشروع المرفأ المالي يبلغ 3 مليار دولار (حوالي 6.5 مليار دينار) سيتم صرفها خلال الثماني سنوات القادمة لاستكمال المشروع وإنهائه.
وقال الريس، أن هذا المشروع سيكون، عند استكمال أشغاله، الوجهة الأولى في شمال افريقيا في مجال الخدمات المالية.
وقال إن المشروع، الذى انطلق في السنوات الماضية، عرف تأخيرا في انجاز المراحل الأولى بسبب الظروف التي مرت بها البلاد في السنوات الماضية مشيرا الى أن تونس أصبحت مهيأة لاستقطاب الاستثمارات الكبيرة من خلال حرصها على دعم مناخ الأعمال وتبسيط الإجراءات.
وأثار المدير العام، من جهة اخرى، جملة من الإشكاليات تتلخص في ضرورة تهيئة البنية التحتية (طرقات ومحولات..) المؤدية إلى المشروع إلى جانب التأكيد على أهمية تزويد المشروع بالكهرباء والغاز والماء باعتبار انه عند الانتهاء من أشغال البنية التحتية سيتم الشروع فورا في إقامة المباني.
كما اقترح المسؤول البحريني تطوير التشريعات في مجال الخدمات المالية وخاصة منها الخدمات غير المقيمة بما ييسر استقطاب الشركات الأجنبية العاملة في مجال الخدمات المالية.
ويمتد مشروع مرفأ تونس المالي على مساحة 341 هكتارا بمنطقة الحسيان الواقعة بين رواد و قلعة الأندلس، ويتضمن أربع مراحل تتعلق بتهيئة وتقسيم مساحة 220هك منها 1,462 مليون مترا مربعا مغطاة مخصصة للفضاءات المالية والتجارية والسكنية والصحية والترفيهية وتهيئة وتقسيم مساحة 122هك منها1,755 مليون مترا مربعا مساحة مغطاة مخصصة لفضاءات السكن والاستشفاء والمارينا والمرافق.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma