البث الحي

الاخبار : متفرقات

abd-al-rahman-al-sufis-azophi-1113th-birthday-5115602948587520-hp

غوغل يحيي ذكرى و فاة العالم المسلم عبد الرحمان الصوفي

احيى غوغل اليوم 7 ديسمبر 2016 ذكرى ميلاد  العالم المسلم عبد الرحمان الصوفي وهو عالم فلك مسلم  من القرن العاشر الميلادي  والذي ولد بالري ببلاد فارس   في 9 محرم 291 هـ (الموافق ل 7 ديسمبر 903 م )

كما كان الصوفي في علم الفلك  إسهامات مهمة تتجلى منها رَصَدَالنجوم  ، وعدَّها وحدد أبعادها عرضاً وطولاً في السماء، ولاحظنجوما  لم يسبقه إليها أحد من قبل. ثم رسم خريطة للسماء حسب فيها مواضع النجوم وأحجامها ودرجة لمعان كل منها. ووضع فهرساً للنجوم لتصحيح أخطاء من سبقوه……

وقد كان الصوفي  أول فلكي يَرصد ويُلاحظ تغير ألوان الكواكب   وأقدارها ، وأيضاً كان أول من رسمَ الحركة الصحيحة تماماً للكواكب. وهو أول من لاحظ وجود مجرة اندروميدا ، ووصفها بـ »لطخة سحابية ». وأيضاً كان أول من لاحظَ وجود سحابتي ماجلان الكبرى و الصغرى . وقد صحح الكثير من الأخطاء في وصف بطليموس لمواضع النجوم  ، وذلك في كتابه صور الكواكب الثمانية و الاربعين  . وقام أيضاً في كتابه  هذا بوضع حدود بدقة لكل كوكبة وللنجوم التي تقع في الصورة المُتخيلة لها والتي خارجها. ووصف فيه مواقع كل النجوم   وأقدارها (حيث كان القدماء يُصنفونها ضمن ستة أقدار، وكانوا يُضطرون إلى تقدير لمعانها لعدم توفر أدوات دقيقة لقياسه) من رصده الخاص لها.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma