البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

industrie

توقعات بتراجع طفيف فى نسق نمو انتاج القطاع الصناعي

توقع أصحاب 900 مؤسسة صناعية تراجعا طفيفا في نسق نمو إنتاج القطاع الصناعي خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2016، حسب نتائج سبر أراء أعده المعهد الوطني للإحصاء حول « وضع وأفاق نشاط هذه المؤسسات ».
وينتظر أن يتراجع عدد الصناعيين الذين يتوقعون تطورا ايجابيا للإنتاج من 23 بالمائة خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2016 إلى 19 بالمائة خلال الثلاثية الرابعة من نفس السنة.
وبينت نتائج سبر الآراء، تراجعا في نسق نمو الإنتاج الصناعي خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2016 مقارنة بالثلاثية الثانية من نفس السنة حيث تقلصت نسبة المصرحين بالتطور الايجابي للإنتاج من 10 بالمائة الى 3 بالمائة.
وبخصوص تطور الطلب خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2016، توقع أصحاب المؤسسات الصناعية الذين شملهم سبر الاراء تواصلا في استقرارا نسق نمو الطلب الموجه إلى قطاعهم.
كما عبرت أراء أصحاب مؤسسات الصناعات المعملية عن استقرار نسبي في مستوى نمو الطلب الموجه للمواد الصناعية خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2016
وفيما يخص الطلب الخارجي الموجه للقطاع الصناعي يتوقع أصحاب المؤسسات تحسنا طفيفا في نسق الطلب خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2016، حيث من المتوقع أن يبلغ عدد اصحاب المؤسسات المصرحة بتطور الطلب ليبلغ 15 بالمائة مقابل 14 بالمائة مرتقبة خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2016
وفى تقييمهم لوضع قطاعهم، خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2016، عبر اصحاب المؤسسات الصناعية عن تراجع طفيف مرتقب في نسق تطور الوضع العام.
وأبرزت نتائج سبر الآراء، بخصوص تطور الانتاج الصناعي حسب القطاعات خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2016 مقارنة بالثلاثية الثانية من نفس السنة، تحسنا في نسق نمو قطاع صناعة مواد البناء وقطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية وقطاع الصناعات المعملية المختلفة وذلك بنسب متفاوتة.
كما سجل قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية وقطاع صناعة النسيج والملابس والجلد استقرارا نسبيا في نسق نموهما. أما قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية وخاصة قطاع الصناعات الكيميائية فقد سجل تراجعا في نسق نموهما.
ويتوقع الصناعيون، بخصوص التطور المرتقب للإنتاج القطاعي خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2016، تراجعا في نسق نمو جل القطاعات فيما عدا قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية وقطاع صناعة النسيج والملابس والجلد و الذي من المتوقع أن يشهدا تحسنا في نسق نموهما.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا المسح يهدف بالخصوص إلى تقييم تطور النشاط الحاضر للقطاع خلال الثلاثية التي تسبق إنجاز المسح وتقدير آفاق تطوره خلال الثلاثية الموالية حسب توقعات الصناعيين.

بقية الأخبار

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma