البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

islamic-finance    المالية الأسلامية

الاخفاض الحاد في أسعار النفط يؤدي إلى انخفاض الأداء المالي لأسواق التمويل الإسلامي

أدى الإخفاض الحاد في أسعار النفط إلى تسجيل إنخفاض الأداء المالي لأسواق التمويل الإسلامي، حسب تقرير مؤشر تنمية التمويل الإسلامي لعام 2016 في المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية (WIBC) لعام 2016 والمنعقد في البحرين.
وجاء في التقرير أن مستوى تنمية التمويل الإسلامي العالمية إنخفض، وفق متوسط القيمة العالمية لمؤشر التنمية المالية الإسلامية (IFDI) من 9.9 في عام 2015 إلى 8.8 في عام 2016، مما يعكس الأداء الضعيف للعديد من الدول نتيجة الجوانب القائمة على ممارسات فعلية في السوق، كالأداء المالي والمسؤولية الاجتماعية للشركات.
وتابع التقرير إستكشاف الإحصائيات الأساسية للتمويل الإسلامي وكبار المساهمين فيه كما إستكشف الإتجاهات السائدة في هذا المجال عبر خمسة مؤشرات والتي تعتبر الأهم لقياس تطور صناعة التمويل الإسلامي والتي تقدر قيمتها بحوالي 2 تريليون دولار أمريكي في سنة 2016، وتجري متابعة هذه المؤشرات في 124 دولة.
وأوضح التقرير الذي قدمته وكالة تومسون رويترز، المصدر العالمي الرائد في توفير المعلومة الذكية للشركات والمهنيين، أنه وبالرغم من أن انخفاض أسعار النفط لم يعرقل نمو أصول التمويل الإسلامي العالمية أو أصول تمويل الإسلامي في دول مجلس التعاون الخليجي (باستثناء الكويت التي شاهدت انخفاض 3? في الأصول)، إلا أن انخفاض أسعار النفط أدى بالفعل إلى تراجع في مقاييس الربحية مثل العائد على الأصول (ROA). كما أنه أدى إلى أداء سلبي في الأسهم لمجموعة متنوعة من مؤسسات التمويل الإسلامي المدرجة، وبشكل خاص في أسهم شركات التكافل التعاوني الإسلامي وكذلك الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والتي تشكل جزءًا من محافظ الصناديق الاستثمارية المالية الإسلامية. وكانت الصكوك هي الأقل تأثرًا بهذه الأزمة من بين فئات الأصول، إلا أن القطاع شهد انخفاضًا في أحجام إصدار السندات عام 2015.
كما إنخفضت شعبية التمويل الإسلامي بسبب انخفاض طفيف في عدد المؤتمرات التي عُقدت والأخبار الحصرية حولها، حيث وصلت إلى 112 مؤتمرًا و17795 خبرًا في عام 2015 ، وستظل القضية الرئيسية وفق التقرير تتمثل في إنعدام شفافية المسؤولية الإجتماعية للشركات في المؤسسات المالية الإسلامية.

بقية الأخبار

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma