البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

large_news_Compagnie-des-phosphates-de-Gafsa71

اقتناء 20 قاطرة أمريكية حديثة لدعم النقل الحديدي للفسفاط

وقعت وزارة النقل على صفقة لاقتناء 20 قاطرة حديثة من المزود الأمريكي « الكتروموتيف ديزل » لنقل الفسفاط، بقيمة 165 مليون دينار بتمويل من مجموعة من البنوك الوطنية.
وأكد وزير النقل أنيس غديرة أن هذه الصفقة ستمكن من نقل الفسفاط باستعمال السكك الحديدية بشكل كلي، مشيرا ا الى أنه من المتوقع أن يناهز الإنتاج السنوي من هذه المادة 11 مليون طن بدخول موقعي أم الخشب والمكناسي قريبا حيز الإنتاج.
ولفت وزير النقل إلى أن هذه القاطرات المتطورة ستحسن من مردودية القطاع وستقلص من كلفة النقل خاصة أن سعة حمولتها تقدر ب2400 طن في حين لاتتجاوز قدرة حمولة القاطرات الحالية 1500 طن.
وأفاد أن هذه الصفقة تندرج في إطار برنامج تجديد أسطول النقل الحديدي والرفع من قدرة الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية وللاستجابة لطلبات النقل في القطاع. وأكد برمجة مشروعين آخرين يتعلق الأول بتأهيل السكك الحديدية لنقل الفسفاط باستثمارات تقدر ب200 مليون دينار ويهم المشروع الثاني اقتناء 400 عربة لنقل الفسفاط بقيمة 120 مليون دينار.
وأوضحت الرئيسة المديرة العامة للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، بالمناسبة، أن الشركة تمكنت من التقليص في آجال التسليم ليتم تصنيع هذه القاطرات خلال 23 شهرا القادمة على ان تسلم على دفعتين بعدد 10 قاطرات في كل دفعة ستكون الأولى جاهزة في شهر سبتمبر 2018 والثانية في نوفمبر 2018.
وشدد سفير الولايات الأمريكية بتونس دانيال روبنستين ان حضوره خلال توقيع هذه الاتفاقية يعكس وعي بلاده بأهمية هذا القطاع في الدورة الإقتصادية التونسية مشيرا الى ان هذه القاطرات الجديدة ستساعد على تحقيق نقلة نوعية في القطاع علاوة على الترفيع في انتاج الفسفاط.

بقية الأخبار

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma