البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

تقدم موسم جني صابة الزيتون بنسبة 93 في المائة في ولاية المنستير

تقدمت عمليات جني الزيتون في ولاية المنستير، والتي انطلقت منذ 31 أكتوبر المنقضي، بنسبة 93 في المائة وتعتبر جودة الزيوت خلال هذه الصابة متوسطة أي من النوع البكر، وفق ما أفادت به، اليوم الجمعة، رئيسة دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير منيرة الغربي سهلول في تصريح لمراسلة (وات) بالجهة.
وأضافت ان كميات الزيت خلال الموسم الزيتي الحالي تراجعت في ولاية المنستير إلى 1200 طن مقابل 7760 طن في الموسم الماضي، علاوة على تراجع صابة الزيتون خلال الموسم الحالي بنسبة 33ر83 في المائة مقارنة بالموسم المنقضي حيث انخفضت إلى 6200 طن مقابل 37 ألف و200 طن خلال الموسم الزيتي الماضي .
من جهته، أوضح المكلف بمخبر الديوان الوطني للزيت بسوسة هيثم بن رمضان ل(وات) أنّه ، خلال تحليل الزيوت، لوحظ أنّ نسبة الحموضة أعلى من النسب المسجلة في المواسم الزيتية السابقة ، على حد قوله.
وقال المهندس المختص في الزيتون بالديوان القومي للزيت بسوسة جهاد العيفة إن « الظروف المناخية أثرت في جودة الزيوت باعتبار أنّ الزياتين عرفت فترة جفاف ثم هطول كميات هامّة من الأمطار مما نتج عنه سقوط ثمرة الزيتون ».
يشار الى انه تقرر خلال الموسم الزيتي الحالي المحافظة على ذات أسعار الجني والتحويل التي اعتمدت في الموسم الماضي، حيث يبلغ سعر جني القفيز الواحد (يتراوح بين 430 كلغ و450 كلغ) مع رفع النشيرة 45 دينار وبدون رفع النشيرة 40 دينار، في حين يبلغ سعر تحويل القفيز الواحد بالمعاصر التقليدية وشبه العصرية بدون رفع الفيتورة 35 دينار ومع رفع الفيتورة 40 دينار.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma