البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

huile-olive-tunisie

إنتاج تونس من زيت الزيتون 100 ألف طن في 2017 

من المتوقع أن يتراجع إنتاج تونس من زيت الزيتون خلال الموسم 2016/ 2017 الى 100 الف طن مقابل 140 ألف طن في الموسم 2015/ 2016 و340 ألف طن في 2014/ 2015، وفق ما صرح به الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت شكري بيوض، الاربعاء.
واعتبر بيوض ان هذه الكمية من الانتاج الاضعف اذ تقلص بنسبة 60 بالمائة بالنسبة لمعدل الإنتاج خلال العشر سنوات الأخيرة وذلك جراء فترات الجفاف، التي مرت بها البلاد.
وأضاف، خلال احتفال باليوم العالمي للزيتونة بمقر وزارة الفلاحة، أن صادرات تونس من زيت الزيتون خلال موسم 2017 ستناهز 70 ألف طن بعائدات تقارب 600 مليون دينار وذلك مقابل تصدير 100 ألف طن بقيمة عائدات جملية ناهزت 760 مليون دينار الموسم الفارط.
وأعلن وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب، بالمناسبة، عن غراسة ألف شجرة زيتون، اليوم، في كامل تراب الجمهورية وذلك في اطار البرنامج الحكومي لغراسة 10 ملايين شجرة زيتون في السنوات الثلاث القادمة ».
وأشار الوزير إلى ان هذا البرنامج يهدف الى تنمية غابات زيت الزيتون والترفيع من الإنتاج المحلي للزيت نظرا لأهمية هذا القطاع الذي يوجه نسبة 70 بالمائة من انتاجه لفائدة التصدير ويقارب نصف صادرات تونس في الصناعات الغذائية.
ولفت الطيب الى ان غابات الزيتون التونسية تمثل نسبة 20 بالمائة من المساحات العالمية مضيفا ان تونس تستحوذ على نسبة 6 بالمائة من الإنتاج العالمي لزيت الزيتون.
وتجدر الإشارة إلى أن تونس تحتفل للمرة الأولى باليوم العالمي للزيتونة، كسائر بلدان العالم، الذي يوافق سنويا آخر أسبوع من شهر نوفمبر، للتعريف بالمنتوج المحلي وأهمية هذا القطاع.
وحضر هذا اللقاء عدد من أعضاء النواب ووزراء سابقين الى جانب سفراء عدد من البلدان على غرار الولايات المتحدة الامريكية والصين واليابان وكوريا وروسيا واسبانيا و

بقية الأخبار

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma