البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

obama

أوباما يصل الى اليونان في مستهل آخر جولة رسمية يقوم بها

وصل الرئيس الاميركي باراك اوباما صباح يوم الثلاثاء الى أثينا المحطة الاولى من آخر جولة رسمية له يقوم بها لأوربا قبل أن يغادر البيت الابيض في 20 جانفي المقبل.
ويلتقي أوباما خلال الزيارة التي تستمر يومين مع الرئيس اليوناني ورئيس الوزراء قبل ان يزور الاربعاء موقع الاكروبول التاريخي وسط اثينا ويلقي خطابا حول تحديات العولمة.
وبعد اليونان سيتوجه اوباما الى المانيا للقاء المستشارة انجيلا ميركل، كما يلتقي في برلين ايضا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وكذلك رئيس الحكومة الايطالي ماتيو رينزي .
ويفترض أن تختتم جولة أوباما في نهاية الاسبوع في البيرو حيث سيشارك في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا المحيط الهادئ ومن المتوقع أن يلتقي خلاله الرئيس الصيني شي جينبينغ .
وقد اتخذت السلطات اليونانية إجراءات أمنية مشددة في العاصمة أثينا حيث نشرت 5000 من أفراد الشرطة إضافة ل500 من القوات الخاصة الأمريكية في عدد من المواقع ، وتم تركيز أنشطة اثنين من الاقمار الاصطناعية الخاصة بالمراقبة على مدينة أثينا طيلة فترة الزيارة إضافة لنشر عشر سيارات مجهزة بالأجهزة الاليكترونية الدقيقة في مختلف أرجاء المدينة فيما حطت بأثينا خلال الايام الماضية 12 طائرة أمريكية محملة بالأسلحة والتجهيزات الأمنية الضرورية لمواكبة الزيارة وتأمينها.
وعبرت العديد من الجمعيات والنقابات اليونانية رفضها للزيارة خصوصا وأنها تأتي قبيل احتفال البلاد في 17 نوفمبر بذكرى إسقاط حكم الطغمة العسكرية التي كانت تدعمها واشنطن.
ويعتزم رافضو الزيارة تنظيم مسيرة نحو السفارة الامريكية في أثينا مساء الثلاثاء تكون شبيهة بتلك المنظمة احتجاجا على زيارة بيل كلينتون لأثينا في العام 1999 وخلفت أعمال عنف كبيرة في العاصمة اليونانية.
وأعلنت سلطات بلدية كايسارياني (وسط شرق) أثينا أنها « تقف الى جانب الرافضين لزيارة أوباما بينما القوى الإمبريالية تتواجه في منطقتنا الكبرى ولأن الزيارة تأتي عشية ذكرى 17 نوفمبر » اليوم الذي يحتفل فيه اليونانيون باندلاع الثورة التي انطلقت من مدرسة البوليتكنيك في أثينا وأنهت حكم الطغمة العسكرية التي كانت تدعمها واشنطن.
ودعت جماعات الفوضويين إلى عمليات واسعة ل « الهجوم والاشتباك » خلال زيارة أوباما، وحثت على « إفساد الزيارة ». وطالبت الجماعات الفوضوية الناشطة بقوة في اليونان وكانت مسؤولة عن عدد من الاعتداءات استهدفت سياسيين وقضاة يونانيين بالمشاركة في المظاهرات المنددة بالزيارة من أجل « رد بعض العنف الذي نتلقاه يوميا من الرئيس الأمريكي وسياساته ».
أما النقابة العمالية (بامي) فقد أعلنت عزمها تنظيم مظاهرة في ساحة أومونيا وسط العاصمة للتنديد بالزيارة.
انتقدت بشدة الحكومة على منعها للمظاهرات والمسيرات الرافضة لزيارة اوباما وطالبت النقابات والعمال بالمشاركة بكثافة للتنديد بزيارة من وصفته « الممثل السامي للقوى الإمبريالية الذي سيأتي لليونان للتأكيد على الخطط الإمبريالية في المنطقة والتي يشارك فيها بلدها بكل فعالية ».
المصدر : وات

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma