البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

président

رئيس الجمهورية يكرم ثلة من الشخصيات الفنية والثقافية بمناسبة الدورة 27 لأيام قرطاج السينمائية

أشرف رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، صباح اليوم السبت بقصر قرطاج، على موكب تكريم ثلة من الشخصيات الثقافية والفنية، التي ساهمت في النهوض بميدان السينما إنتاجا وتأليفا وتمثيلا وإخراجا ونقدا وتوثيقا، وذلك بمناسبة الدورة السابعة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية التي تحتفي هذه السنة بالذكرى الخمسين لتأسيسها.
ومنح رئيس الجمهورية والنقيب الأكبر للأوسمة الوطنية، بهذه المناسبة، الصنف الأول من الوسام الوطني للاستحقاق بعنوان قطاع الثقافة لكل من :
- عبد الرحمان سيساكو، منتج ومخرج سينمائي موريتاني
- جميل راتب، ممثل مصري
- ميشال خلايفي، مخرج سينمائي فلسطيني
- إدريسا وادراوغو، مخرج سينمائي من بوركينا فاسو
- محمد ملص، مخرج سوري
- عمر خليفي، مخرج سينمائي تونسي
- رضا الباهي، منتج ومخرج سينمائي تونسي ( تعذر عليه الحضور)
كما قام رئيس الجمهورية بمنح الصنف الثاني من الوسام الوطني للاستحقاق بعنوان قطاع الثقافة لعدد من المنتجين والمخرجين السينمائيين التونسيين وهم : عبد العزيز بن ملوكة ونجيب عياد والمنصف شرف الدين الذي تعذر عليه الحضور.
أما الصنف الثالث من هذا الوسام فتحصل عليه كل من مدير الدورة 27 لأيام قرطاج السينمائية، إبراهيم لطيف، والمخرج السينمائي التونسي، شوقي الماجري والناقد السينمائي، خميس الخياطي والممثلة ، درة زروق الذين تعذر عليهما الحضور.
ونالت المخرجة التونسية الشابة، كوثر بن هنية الصنف الرابع من الوسام الوطني للاستحقاق بعنوان قطاع الثقافة.
كما قدم مدير الدورة الحالية لهذه التظاهرة السينمائية العريقة التي انطلقت يوم 28 أكتوبر لتختتم مساء السبت 5 نوفمبر، التانيب الذهبي لرئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي بمناسبة خمسينية مهرجان أيام قرطاج السينمائية قائلا : « إنها المرة الأولى التي يكرم فيها السينما رئيسا للجمهورية ».
وحضر هذا الموكب أعضاء لجنة تحكيم الدورة 27 لأيام قرطاج السينمائية وعدد من الضيوف التونسيين والأجانب وثلة من إطارات وزارة الشؤون الثقافية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma