البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

samira marii2

ضحايا البنج الفاسد 21 والوزارة قررت ايقاف العمل به حتى لا تتكرر هذه العملية

أفادت، وزيرة الصحة، سميرة مرعي،، أن الوزارة اتخذت جملة من الاجراءات في ما يتعلق بقضية البنج الفاسد تتمثل بالخصوص في ايقاف العمل به وارساله الى ثلاث مخابر لمعرفة أسباب الاعراض التي ظهرت على المرضى وأدت الى وفاة عدد منهم، وذلك حتى لا تتكرر هذه العملية.
وأضافت، سميرة مرعي، في حوارها، اليوم الاربعاء، أن « البنج الفاسد أسفر عن وفاة 3 أشخاص واصابة 18 اخرين بحالات صرع غير عادية دامت 48 ساعة » مشيرة الى أنها « أعراضا غير عادية حتى في ما يتعلق بأعراض البنج العادية ».
وبخصوص دعم طب الاختصاص، أشارت، سميرة مرعي، الى أن « الوزارة ستتجه نحو انتداب 100 طبيب اضافي كل سنة ووضع 20 خطة من الحاجيات على ذمة الجهات ذات الاولوية » مبينة أنه « يمكن للطبيب الذي يعمل على اجتياز مناظرة التخصص طلب الاختصاص والجهة التي يود العمل فيها قبل الامتحان وخلال فترة ما قبل التسجيل ».
وأكدت ، الوزيرة، أن هذه « الفكرة لقيت صدى لدى جميع الاطراف وقد تمثل حلا جذريا لمشاكل النقص الحاصل في الاصل » مشيرة الى أن « تونس تتمتع بكفاءات عالية وهناك طلبات من مستشفيات أجنبية جديدة لانتداب طواقم للعمل في اطار التعاون الدولي ».
وبينت، في السياق ذاته، أن المستشفيات تشهد بصفة عامة « وضعية كارثية » خاصة في ما يتعلق بالتوازنات المالية، وأن الوزارة بصدد معالجتها وهو ما يتطلب موارد اضافية » مشيرة الى أن « الوزارة لديها رؤية لاصلاح المنظومة الصحية بما تملكه من موارد حيث اتخذت من مستشفى جندوبة، الذي يعيش مجموعة من الاشكاليات والديون، نموذجا للاصلاح ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma