البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

mer

كاتب الدولة المكلف بالموارد المائيةفي مدنين، يؤكد على ضر ورة انجاز محطة تحلية مياه البحر بجربة قبل صائفة 2017

شدد كاتب الدولة للموارد المائية والصيد البحري عبد الله الرابحي، خلال جلسة عمل انعقدت مساء الجمعة، بمعهد المناطق القاحلة بمدنين، على ضرورة انتهاء أشغال محطة تحلية مياه البحر بجزيرة جربة قبل صائفة 2017 لتتمكن الجهة (مدنين) من مجابهة الحاجيات المتزايدة والتقليص من عجز مائي متوقع يقدر ب 460 لترا في الثانية، حسب معطيات الاقليم الجهوي لشركة توزيع واستغلال المياه.
وفي إطار التحضيرات لتركيز هذه المحطة التي تناهز طاقة إنتاجها 50 ألف لتر مكعب قابلة للترفيع إلى 75 ألف متر مكعب، وصلت الدفعة الأولى من التجهيزات وهي قنوات جلب مياه البحر يبلغ طولها 2700 متر وقطرها 1،5 متر ومن المنتظر أن تصل دفعة اخرى من القنوات قبل نهاية شهر نوفمبر. كما سيتم جلب مضخات ومحركات واغشية من موانئ امريكية واسياوية واوروبية ستصل إلى الجهة قبل موفى 2016. وتجدر الإشارة أن المحطة ستعتمد على تحلية مياه البحر التي تبلغ درجة ملوحتها 40 غرام في اللتر أي خفض هذه النسبة إلى 0،5 غرام في اللتر اي ما يقارب نوعية المياه المعدنية.
وفي انتظار انجاز محطتي تحلية مياه البحر بجربة وبن قردان، ضبطت وزارة الفلاحة وشركة توزيع واستغلال المياه برنامجا لمجابهة حاجيات صائفة 2017، يندرج في إطار منظومة المياه. كما تكونت لجنة مشتركة بين ممثلي الوزارة والشركة لمتابعة وضمان انجاز مكونات هذا البرنامج الذي سيشمل ربط الشبكات واحداث قنوات وخزانات وتسريع نسق انجاز مشاريع معطلة لتقليص نسبة العجز المائي.
المصدر : وات

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma