البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

youssef echahed visite rfr

رئيس الحكومة يعاين سير انجاز مشروع الشبكة الحديدية السريعة لتونس الكبرى

بلغت نسبة انجاز مشروع الشبكة الحديدية السريعة لتونس الكبرى، إلى غاية شهر سبتمبر المنقضي، 24 بالمائة بالنسبة إلى الأجزاء المتعلقة بالبنية التحتية والتجهيزات اضافة الى تذليل 90 بالمائة من المشاكل العقارية في انتظار الأوامر الترتيبية لقانون الانتزاع لفائدة المصلحة العامة، حسب معطيات الشركة التونسية للسكك الحديدية السريعة.
ومثلت جملة الإشكاليات العقارية والفنية التى تعيق انجاز المشروع محور زيارة ميدانية أداها رئيس الحكومة يوسف الشاهد برفقة وزير النقل أنيس غديرة ووزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية محمد صالح العرفاوي ووالي تونس ومنوبة، صبيحة الأربعاء، إلى مشروع الشبكة.
وأكد رئيس الحكومة، أن تواصل بعض الإشكاليات العقارية « لن يؤثر على موعد دخول القطار السريع حيز الاستغلال بحلول شهر أكتوبر من العام 2018
 » واعتبر ان هذا المشروع، يعد الخيار الانسب لتطوير خدمات النقل العمومي وخلق حركية اقتصادية واجتماعية اذ سينتفع بالقسط الاول منه حوالي 600 الف ساكن بمناطق الملاسين وباردو ومنوبة ودوار هيشر والحرايرية وسيدي حسين.
واطلع الشاهد خلال هذه الزيارة على حضيرة صنع المنشات الفنية للخط « أ » الرابط بين محطة السيدة المنوبية ومحطة بوقطفة بمعتمدية الحرايرية ثم محطة منوبة بالخط « د » وفضاء ركن وصيانة القطارات بمنطقة القباعة.
واستمع الشاهد بمنطقة القباعة من معتمدية وادي الليل إلى مشاغل الأهالي المتمثلة في تحسين البنية التحتية وخدمات النقل العمومي مع دعم مسار مشروع النقل الحديدي السريع بمحطة الركاب بالمنطقة التي تضم 18 ألف ساكنا.
وصرح وزير النقل أنيس غديرة لـ »وات » على هامش الزيارة أن الشبكة ذات الأولوية في المشروع تضم خط « د » يمتد من محطة برشلونة الى محطة القباعة على طول 12.2 كلم (نسبة انجاز المحطات قدرت ب85 بالمائة) والخط « أ  » الرابط بين محطة برشلونة ومحطة بوقطفة على طول 6.3 كلم (نسبة انجاز المحطات قدرت ب80 بالمائة).
وقد قدرت كلفة الشبكة (خطي « د » و »أ ») ب1200 مليون دينار منها 800 مليون دينار للبنية التحتية والتجهيزات و400 ألف دينار للمعدات.
وقال وزير التّجهيز و الإسكان و التّهيئة التّرابيّة، محمد صالح العرفاوي، من جهته إنّ التّقدم في إنجاز المشروع رافقته العديد من المشاريع على غرار محوّلات تونس في إتّجاه باجة و إتّجاه المخرج الجنوبي لتونس و تحسينات على مستوى البنية التّحتيّة في عدد من الطّرقات على غرار الطريق الحزامية « ايكس 20″.
يذكر ان هذا المشروع الذى ياتي فى اطار مواكبة النمو الحضري والسكني الذي تشهده مدن اقليم تونس الكبرى خاصة بالاحياء الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية، يعد من المشاريع الكبرى. وتقدر كلفته ب3 مليار دينار.
ويمتد مشروع الشبكة الحديدية السريعة على مسافة 85 كلم موزعة على 5 خطوط.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma