البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

Business investissement finance

وزير التنمية : يمكن لتونس الخروج من الازمة الاقتصادية خلال السنتين او الثلاث سنوات المقبلة

اكد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، محمد فاضل عبد الكافي، ان تونس يمكنها الخروج من الازمة الاقتصادية في غضون السنتين او الثلاث سنوات المقبلة بشرط المحافظة على الاستقرار السياسي والامني واستعادة قيمة العمل مع الوعي بضرورة التقليص من عجز المالية العمومية.
واضاف خلال أشغال المؤتمر الوزاري لمبادرة الحوكمة والتنافسية لمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا و منظمة التعاون و التنمية الإقتصادية ان الاقتصاد التونسي يعاني من خلل على مستوى الاقتصاد الكلي وذلك بسبب تفاقم عجز المالية العمومية.
واشار الى ان تونس التزمت بوقف دوامة العجز وبالاستثمار في تسهيل الاجراءات الادارية داعيا الدول المجاورة الى مساندتها عبر تقوية استثماراتهم.
وبخصوص التنمية الشاملة، افاد عبد الكافي ان الدراسات التي قامت بها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية اثبتت ان منطقة المغرب العربي تعتبر الاقل اندماجا في العالم مما ادى الى تسجيل عجز على مستوى نمو بلدان المنطقة تراوح بين 5ر1 و2 بالمائة .
ولاحظ ، في ما يتعلق بتونس، ان نسبة 1 بالمائة من النمو يعادل احداث حوالي 17الف موطن شغل جديد.
وفي ذات السياق دعا وزير الاقتصاد والمالية الموريطاني، المختار ولد جاي، الى « ضرورة تنسيق البرامج التنموية بين بلدان المغرب العربي والاستفادة من التجارب الاخرى وذلك قصد ضمان التنمية الشاملة ».
ومن جهته اوصى مدير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، اندرياس شال، بتحسين الاندماج الاقليمي عبر الانفتاح على الاسواق والتقليص من الحواجز التجارية والعمل على ان تساهم كل المناطق في التنمية وتنتفع بها.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma