البث الحي

الاخبار : متفرقات

jh

الاعلان عن برنامج لتوظيف وتثمين الموقع الأثري بمدينة نفطة

تم الكشف خلال أشغال الملتقى الجهوي للتراث والمجتمع المدني الذي نظمته المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتوزر بالتعاون مع برنامج دعم المجتمع المدني يوم الأحد 2 اكتوبر عن برنامج المعهد الوطني للتراث لتوظيف وتثمين الموقع الأثري الموجود غربي مدينة نفطة والذي تم اكتشافه مؤخرا ويعود إلى ما بين 80 ألف و100 ألف سنة قبل الميلاد.
وبين مراد الشتوي ممثل المعهد الوطني للتراث في تصريح إعلامي أن المعهد في انتظار استكمال الحفريات النهائية للانطلاق في برنامج لتثمين الموقع ورصد ميزانية للغرض.
وكان الملتقى الجهوي للتراث والمجتمع المدني الذي شاركت فيه عدة جمعيات ناشطة في المجال الثقافي ومهتمة بالتراث مناسبة لتسليط الضوء على التراث المادي الذي تتميز به جهة الجريد من ذلك تصنيف مختلف المواقع التاريخية والأثرية بالجهة والمخزون الثقافي والحضاري لهذه الولاية مع التطرق إلى دور المجتمع المدني وضرورة تشريكه في التعريف بالتراث ضمن حلقة تفاعلية تجمع مختلف الأطراف الفاعلة والمهتمة بالشأن الثقافي وأساسا التراث.
وقد بين مراد الشتوي أن عديد الجمعيات كانت ناشطة في هذا الإطار على غرار جمعيتي صيانة مدينة توزر ومدينة نفطة اللتين تخصصان جانبا كبيرا من نشاطهما للاهتمام بالتراث المادي إلى جانب جمعية أطلال بدقاش لاعتنائها بالتراث اللامادي وتوثيقه وجمعية حلقة نفطة للثقافة والإبداع مشيرا إلى أن طلبات هذه الجمعيات تركزت حول بعض الإشكاليات التي تعاني منها معالم تاريخية على غرار المدن العتيقة وضرورة التدخل لحمايتها وصيانتها.
ولاحظ منذر براهمي، متفقد جهوي للتراث بالجنوب الغربي، أن إرساء اللامركزية في التراث تتطلب إبراز خصوصيات كل جهة سواء تعلق الأمر بالتراث المادي أو اللامادي وذلك يقتضي معاضدة مجهود الدولة بجهود الجمعيات المختصة باعتبارها قادرة على توظيف مكونات التراث. واعتبر أن دور المجتمع المدني ينطلق من جمع التراث باعتباره الأقرب للمجتمع المنتج والحافظ لهذا التراث ثم المحافظة عليه ليقوم بعد ذلك بتوظيفه وإدماجه في مسالك للسياحة الثقافية.

الثقافية

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma