البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

tunisie_0-640x330

إنطلاق فعاليات منتدى الحوكمة في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا

إنطلقت اليوم الاثنين في تونس ،أشغال منتدى الحوكمة لمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا ، الذي يتواصل على مدى يوم كامل بالتوازي مع منتدى ثان حول التنافسية ،وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الوزاري لمنطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا ومنظمة التعاون و التنمية الاقتصادية الذى يلتئم يومي 3 و4 أكتوبر 2016.
ويبحث المنتدى جملة من المسائل ،من بينها دور مكونات المجتمع المدني في ضبط السياسات العمومية ،والتأثيرات المباشرة لهذه السياسات على المواطنين ،الى جانب دور الشباب و المرأة في التنمية المندمجة.
وأكد خوسيه اغناسيو فارت، السفير الممثل الدائم لإسبانيا لدى منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية، في افتتاح المنتدى على ضرورة بناء منظومة قانونية أقوى من المنظومة الحالية ، والتي وصفها بالضعيفة و بالمؤثرة على إقتصاديات دول منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا ، مشيرا الى أن هذه البلدان تواجه نسب بطالة عالية و فوارق اجتماعية .
ولاحظ أن الإنتظارات المرجوة من السياسات العمومية لدول المنطقة تبقى رهن تنفيذ هذه الإصلاحات ، مشددا على أهمية الشراكة بين السلطات ومكونات المجتمع المدني، و الشباب و المرأة . وقال  » هذه الشراكة تمثل تحديا هاما لهذه السلطات ».
أما رالف ألتر، المسؤول عن إدارة الحوكمة العمومية وتنمية المحلية بمنظمة التعاون و التنمية الاقتصادية ،فدعا من جهته الى « ضرورة البحث عن سبل تقريب الشباب للسياسة و الاقتصاد  » معتبرا أن نجاح الأمر « مرتبط بحسن الإصغاء الى هذه الفئة « .
وقال ألتر أيضا  » إن الإصغاء الى الشباب ليس سهلا و لكنه ضروري، لأنهم هم صناع القرار في الغد وهم لا ينفكون عن المطالبة بالعمل و الشفافية « .
أما عبيد البريكي ،وزير الوظيفة العمومية و الحوكمة فقال من جهته  » إنّ الطريق إلى التنمية العادلة والمستدامة يمرّ حتما عبر حوكمة رشيدة وشنّ الحرب على الفساد » مبينا أن
أن إدراك نسب النموّ المرتفعة لن يتحقق ما لم يتم التأسيس لمجتمع يقطع مع الفساد بكلّ مظاهره.
ولاحظ في ذات السياق ،أن تحويل نسب النمو الاقتصادي الى تنمية عادلة ،لن يحصل ما لم ترسخ الحوكمة الرشيدة المستندة إلى قيم الديمقراطية والحريّات ،وحق المواطن في متابعة مسارات الإصلاح على أنواعها ،علاوة على تشريك المرأة والشباب في مواقع إتخاذ القرار ورسم السياسات العامة.
تجدر الإشارة الى أن مسؤولين حكوميين وسفراء ،و مستشارين من أوروبا ومن المنطقة العربية ،وممثلين عن النقابات و منظمات المجتمع المدني، يشاركون في إدارة هذا المنتدى.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma