البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

sarsar-chafik-720x405

إمضاء مذكرة تفاهم بين الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات والمفوضية الوطنية الليبية العليا للإنتخابات

أكد شفيق صرصار، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، ان توقيع مذكرة التفاهم بين الهيئة والمفوضية الوطنية الليبية العليا للإنتخابات، يندرج في اطار ما يجمع البلدين من قواسم مشتركة على المستوى التاريخي والجغرافي والسياسي.
وأفاد صرصار، خلال ندوة صحفية التأمت اليوم الاثنين بتونس العاصمة، بان هذه المذكرة، تعد الاولى بين الهيئة ومفوضية عربية، وذلك تكريسا للسعي الجاد نحو بناء هيئات انتخابية تستجيب للمعايير الدولية، وتتسم بالحياد والاستقلالية، وتعمل على بناء قدراتها الذاتية، قصد خلق بيئة انتخابية تكرس الديمقراطية.
ولاحظ أن ما شهدته المنطقة من مستجدات في الشأن السياسي، يستدعي امضاء مثل هذه الاتفاقيات المشتركة، على نحو يتيح التبادل الانجع للتجارب والخبرات، انطلاقا من دور الهيئتين في ادارة وتنفيذ العلميات الانتخابية.
من جانبه، قال عماد الشاذلي السايح، رئيس مجلس المفوضية الوطنية الليبية العليا للانتخابات، إن مثل هذه الاتفاقيات بين ليبيا وتونس، لم تكن متاحة بسبب طبيعة الانظمة السياسية السابقة، مبينا ان ما شهدته المنطقة من تحولات للمشهد السياسي، فتح المجال امام التعاون الجدي في جميع الميادين بما فيها المجال الانتخابي بما يكرس النهج الديمقراطي في كلتا الدولتين ويرفع مستوى الوعي لدى الشعبين.
ويسعى الطرفان بمقتضى هذه المذكرة، الى العمل على رفع مستوى اداء الهيئتين في مجال ادارة وتنفيذ العمليات الانتخابية، وادارة المخاطر، وضمان تكوين الخبرات المؤهلة في الغرض.
كما تنص المذكرة، على تنظيم الورشات والمؤتمرات واللقاءات المشتركة، وتشريك ممثلين عن الهيئتين الانتخابيتين في مهمات ملاحظة ومتابعة الانتخابات لكلا البدين ، فضلا عن اجراء البحوث والدراسات ذات الصلة بالانتخابات.
ويقوم الطرفان بمقتضاها، بعقد اجتماعات دورية نصف سنوية، من اجل وضع الآليات الملائمة لتنفيذ الاهداف، ومتابعة التقدم الحاصل في مجالات التعاون.
وتعتبر هذه المذكرة وثيقة بيان نوايا، ولا يترتب عن طرفيها علاقات قانونية او مالية ملزمة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma