البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

silouanov-anton

روسيا ترفض ان يستأنف صندوق النقد مساعدته لاوكرانيا

أعلن وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف اليوم الاثنين أن روسيا ستصوت ضد استئناف مساعدة صندوق النقد الدولي لاوكرانيا، الامر الذي يتوقع ان يصادق عليه مجلس ادارة الصندوق الأربعاء.  وستؤدي موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الذي يمثل 189 دولة-عضوا، الى دفع قسم من القرض البالغ 1,6 مليار دولار. وسيعتبر ذلك استئنافا لخطة المساعدة البالغة 17,5 مليار دولار، والتي تمت الموافقة عليها في أفريل 2015، وتوقفت منذ اشهر بسبب عدم احراز تقدم كاف في مكافحة الفساد.

وقال وزير المالية الروسي في مؤتمر صحافي « سنصدر التعليمات الضرورية لمندوبنا في صندوق النقد الدولي حتى … نصوت ضد هذا القرار، لأننا نعتبر انه لا يحترم القواعد السارية المفعول ». لكنه اقر بأن الاكثرية ستوافق على دفع مبالغ جديدة، بما ان صوت روسيا وحدها « ليس حاسما ». وتحتج موسكو على مواصلة المساعدة الدولية لكييف لان السلطات الاوكرانية ترفض ان تسدد لها قرضا بثلاثة مليارات دولار تم الاتفاق عليه قبيل اقالة الرئيس الاوكراني السابق الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش.

غير أن الوزير الروسي اكد ان هذا الامر لم يحصل لان كييف لم ترسل له « طلبا رسميا » من اجل التفاوض. وخلال اتصالات غير رسمية تمت بوساطة المانية، كما قال، اكدت السلطات الاوكرانية انها تريد ان تطبق على الدين الروسي اعادة الجدولة نفسها التي قررتها حيال ديون المؤسسات الخاصة الخاصة  وأوضح ان موسكو ستوجه رسالة الى المديرة العامة للصندوق كريستين لاغارد لتشرح لها موقفها. وستنظر المحكمة العليا في لندن بين 17 و20 جانفي، في الخلاف بين روسيا واوكرانيا في شأن الدين البالغ ثلاثة مليارات دولار.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma