البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

vache  مسلخ  abattoire

المعهد الوطني للتغذية يحذر اهالي الجنوب من ذبح العجول والثيران في عيد الاضحى لوجود عدة حالات سل

حذر الطبيب البيطري بالمعهد الوطني للتغذية والتقنية الغذائية خالد زروق، اليوم الجمعة، أهالي الجنوب من ذبح العجول والثيران يوم عيد الاضحى، قائلا إن « عدة حالات سل منتشرة بين قطعان البقر ».
وعزا أهمية هذا التحذير إلى أن من عادات أهل الجنوب ذبح العجول والثيران (أو ما يعرف بالعامية البقاري) في عيد الأضحى.
واوضح زروق في تصريح (لوات)، ان مرض السل يعد من بين الامراض الخطيرة والمعدية التي لايمكن التفطن لها الا بعد اشهر من العدوى ويمكن ان يؤدي الى موت عدد كبير من أفراد العائلة الواحدة، داعيا في هذا الاطار الى استبدال الأبقار كاضحية العيد بخرفان.
وافاد بأن المعهد الوطني للتغذية سينظم في 12 و 13 سبتمبر الجاري يومين مفتوحين للعموم بداية من الساعة الثامنة والنصف صباحا يخصصان لمراقبة الاضاحي صحيا بالمعهد الوطني للتغذية والتقنية الغذائية وسيقع تجنيد 350 طبيبا بيطريا من كامل تراب الجمهورية متطوعين للغرض بهدف الحفاظ على صحة المواطن وسلامة البيئة.
واضاف ان المعهد سعى الى مزيد تقريب الخدمة للمواطنين حيث وضع على ذمتهم ارقام الهاتف التالية (71577550 و 71577534 و 54814330) لمزيد الاستفسار على كل ما يتعلق بوضع الاضحية او بالطوارئ التي قد تحدث .
وتابع زروق يقول « إن المعهد الوطني للتغذية والتقنية الغذائية سيمد وزارة الصحة في الاسابيع القادمة بتقرير مفصل حول النتائج التي سيتم التوصل اليها والمتعلقة بطبيعة الاصابات التي تم التفطن اليها عند الاضاحي يوم العيد وبالامراض المحتملة عند القطيع ».
المصدر : وات

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma