البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

hichem

« مهرجان حكايات البحر من 1 الى 4 سبتمبر بالهوارية » مولود ثقافي جديد يعنى بالسينما والتنمية المستدامة

قال مدير مهرجان حكايات البحر بالهوارية المخرج السينمائي هشام بن عمار، إن المهرجان الذي سينتظم في دورته الأولى من 1 إلى 4 سبتمبر، هو مولود ثقافي جديد سيعنى بالسينما والتنمية المستدامة.
وأشار في تصريح لـوكالة تونس افريقيا للانباء على هامش اللقاء الإعلامي الذي نظمه مساء امس الجمعة بالمركز الثقافي الدولي (دار سيبستيان) بالحمامات، لعرض برنامج المهرجان وإبراز أهدافه، إلى أن اختيار الجمع بين السينما والتنمية المستدامة من خلال حكايات البحر، أي من خلال مجموعة من الأفلام التي يكون محورها البحر، لم يكن بمحض الصدفة، بل هو وليد قناعات أن التنمية المستدامة تعني بالأساس « بناء الرؤية المستقبلية التي لا تهمل أي من عناصر الاستدامة وخاصة الموارد البيئية والتصرف فيها ولاسيما منها البحر في الهوارية ».
وأكد بن عمار على العلاقة الوثيقة بين التنمية المستدامة والسينما الوثائقية خاصة وأن السينما هي بالأساس سينما الالتزام وسينما معالجة الواقع، مبرزا أن اختيار الهوارية يهدف بالأساس إلى إبراز القيمة الإيكولوجية الكبيرة لهذه المنطقة، وتسليط الضوء على عينة من حياة متساكنيها وخاصة صغار البحارة ورصد الاشكاليات التي تعترضهم بكل نزاهة وبتفاؤل كبير.
وأفاد بأن هذه الدورة ستشهد عرض 10 أفلام بين وثائقية وروائية وأشرطة موجهة للأطفال، من ضمنها 3 أفلام تونسية وأفلام من البرتغال وكولومبيا وأنقلترا وألمانيا والولايات المتحدة الامريكية، مبرزا أن هذه الأفلام ستكون منطلقا للنقاش والحوار لبحث الحلول الممكنة لما تعرفه المنطقة من اشكاليات وبحث سبل التوفيق بين التنمية واستدامة التنمية.
ولفت الى أن المهرجان سيسعى إلى تنشيط الساحة الثقافية بالهوارية من خلال عرض الأفلام وسط المدينة وبرمجة عروض شعرية على شاطئ البحر، مع تنظيم محاضرات علمية و مائدة مستديرة حول الأبطال الذين يواجهون البحر، ومن بينهم بالخصوص يوسف عكروت وهو من مواليد الهوارية ومن ضمن المشاركين في الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو (البرازيل) في رياضة الأشرعة.
وشدد هشام بن عمار على أن هذا المهرجان هو « تتويج لشراكة جادة ونادرة »، على حد تعبيره، بين 6 جمعيات هي: القوافل الوثائقية وجمعية « منتدى هرمايا » وجمعية « أوزيريس » وجمعية « ان آرت » وجمعية « زنوبيا » و »مجموعة الدراسات والاستكشافات تحت الماء »، إلى جانب هياكل عمومية التقت حول فكرة
التنمية المستدامة والشراكة الفاعلة، ومنطلقها السينما والأنشطة الثقافية.
المصدر : وات

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma