البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

gbilli

التعريف بالطاقات الشابة أبرز أهداف الدورة السابعة للمهرجان الثقافي بفطناسة من ولاية قبلي

تركز الدورة السابعة للمهرجان الثقافي بمنطقة فطناسة من معتمدية سوق الأحد بولاية قبلي، على التعريف بالطاقات الشبابية للجهة، « في ظل غياب أبسط المرافق الترفيهية التي من شانها أن تؤمن لهذه الشريحة الإجتماعية، فضاءات لممارسة الأنشطة الرياضية والفكرية »، وفق ما أكده مدير هذه الدورة، بلقاسم دخيل لمراسل (وات) بالجهة.
وبين دخيل أن هذه التظاهرة التي انطلقت فعالياتها، صباح اليوم السبت، بعدد من الفقرات التنشيطية بالقرية، تحمل في دورتها الجديدة دعوة للسلطات الجهوية والمحلية والقائمين على قطاع الشباب، إلى العناية بالبنية التحتية لهذا القطاع الذي يتطلب مجهودات مضاعفة تساعد على الإحاطة بالشباب وحمايته من كافة مظاهر التطرف .
وأضاف أن هذه الدورة التي تتواصل إلى 23 أوت الجاري، تحت شعار « عراقة عبر العصور وتمسك بالجذور »، تحت إشراف المجلس الإستشاري للمجتمع المدني بفطناسة، (هو عبارة عن تنسيقية جهوية تجمع 10 جمعيات مجتمع مدني بالمنطقة)، تسعى في بعديها الثقافي والسياحي، إلى « مزيد التعريف بثراء المخزون التراثي والحضاري للجهة، فضلا عن إبراز جمالية المشاهد الطبيعية التي تنفرد بها منطقة فطناسة، حيث تجتمع الواحات بالكثبان الطوبية الممتدة شمالي القرية، والتي جعلت منها قبلة للسياح من داخل البلاد وخارجها ».
ويفتتح برنامج هذه الدورة رسميا، عشية السبت، بتنظيم عرض لفرسان « تاورغة » وهو الإسم التاريخي لبئر طبيعية أقيمت حولها القرية، وسيجسد هذا العرض عادات وتقاليد البدو، خاصة في ركوبهم للخيل وعنايتهم بزينتها وسروجها.
ويتواصل برنامج اليوم الأول، بخيمة للشعراء تجمع بين عدد من مبدعي الجهة في الشعر الشعبي، على غرار محمد الوحيشي ووحيد مقداد. أما بالنسبة إلى فقرات اليوم الثاني من هذه التظاهرة، فقد خصص بالأساس لتقديم عدد من العروض والمباريات الثقافية للأطفال والشباب، وتنظيم مسابقة لأجمل المهار (الخيول البالغة من العمر سنتين)، وذلك لمزيد حفز الشباب على العناية بالفروسية والأصالة، خاصة أن المنطقة بها واحدة من أكبر جمعيات الخيول بالجهة تضم 40 فرسا.
وسيكون أحباء الفن الرابع على موعد مع عمل مسرحي هزلي لفرقة التمثيل بالزوية من معتمدية سوق الأحد في اليوم الثاني من المهرجان. وتستمر فقرات المهرجان في يوميه الثالث والرابع بتنظيم عدد من ألعاب الفروسية والمداوري، إلى جانب تقديم عرض مسرحي لفرقة المسرح بأريانة، فضلا عن تكريم الفائزين في مخلف المسابقات الثقافية وفي دورة كرة القدم المقامة بفطناسة منذ بداية شهر أوت والتي يتزامن اختتامها مع اختتام فعاليات المهرجان.
المصدر : وات

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

summit-arab-280

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

الهيئة-الوطنية-لمكافحة-الفساد