البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

turq_russei

تركيا تدعو روسيا الى عمليات مشتركة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا

دعت تركيا روسيا الى عمليات مشتركة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا حسب ما اعلن الخميس وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو للتلفزيون على خلفية المصالحة بين موسكو وانقرة.

واوضح الوزير ان وفدا يضم ثلاثة مسؤولين اتراك يمثلون الجيش والاستخبارات والخارجية موجود في روسيا الخميس لاجراء مباحثات حول سوريا.

وقام الرئيس رجب طيب اردوغان هذا الاسبوع بزيارة لروسيا اعادت العلاقات الى مسارها حتى وان اعتبر نظيره فلاديمير بوتين ان احياء التعاون والعلاقات الاقتصادية بين البلدين يحتاج الى « عمل شاق ».

حيث كانت سوريا من الملفات الكبرى التي لا تتفق عليها انقرة وموسكو اذ تدعم روسيا عسكريا الرئيس بشار الاسد الذي تطالب انقرة بتنحيه.

واضاف تشاوش اوغلو ان « نظاما يذبح (مئات الاف) الاشخاص ينبغي الا يقود البلاد، لكننا لا نستطيع ان نتجاهل حوارنا مع روسيا لمجرد اننا لا نتفق في شان الاسد ».

وتابع « فلنحارب معا تنظيم (الدولة الاسلامية) الارهابي للقضاء عليه في اقرب فرصة » لكي لا يتمدد « مثل وباء » في سوريا ودول اخرى.

وفي هذا السياق، رحبت الولايات المتحدة بهذا التعاون بين البلدين رغم اختلافهما حيال النزاع السوري.

وأضافت « كنا واضحين جدا: إذا ما أرادت روسيا محاربة تنظيم الدولة الإسلامية كما سبق وقالت، فنحن ندعم ذلك ».

وتعرضت تركيا لانتقاد حلفائها في الحلف الاطلسي لعدم تصديها للجهاديين حتى وضعت انقرة العام الفائت قاعدة انجرليك في جنوب البلاد في تصرف التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويشن ضربات في سوريا. وشنت تركيا بدورها ضربات ولكن محدودة ضد الجهاديين قبل ان توقفها بعد اسقاط الطائرة الروسية.

وكلف الوفد التركي الذي يزور روسيا البدء بتطبيق القرارات التي اتخذها اردوغان وبوتين الثلاثاء.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma