البث الحي

الاخبار : متفرقات

1-860617

« سولار إمبالس 2″ تنهي رحلتها حول العالم بنجاح

أنهت الطائرة « سولار إمبالس 2″، التي تعمل بالكامل على الطاقة الشمسية، بنجاح رحلة حول العالم شكلت تحديا تكنولوجيا وبشريا في آن واحد، بعد أن وصلت إلى محطتها الأخيرة في العاصمة الإماراتية أبو ظبي صباح اليوم الثلاثاء.

وهبطت الطائرة التي قادها السويسري برتران بيكار من دون أي مشاكل عند الساعة 04:05 (الساعة 00:05 ت غ) في مطار البطين قرب العاصمة الإماراتية، المكان الذي بدأت منه رحلتها في التاسع من مارس 2015 في جولة قطعت خلالها أكثر من 42 ألف كيلومتر عبر أربع قارات من دون الاستعانة بأي قطرة وقود.

وكانت الطائرة أقلعت من القاهرة الأحد قاطعة مسافة 2763 كيلومترا في أكثر من 48 ساعة خلال المرحلة السابعة عشرة والأخيرة من جولتها حول العالم الهادفة إلى الترويج لمصادر الطاقة المتجددة. وقال بيكار متوجها إلى جموع احتشدت في المطار استقبلته بالتصفيق الحار « المستقبل نظيف ».

وقد انضم إليه سريعا على مدرج المطار مواطنه أندريه بورشبرغ الذي تناوب معه طوال هذه المغامرة على قيادة الطائرة التي تتسع لشخص واحد. وصرح بيكار للصحفيين « إنه لأمر شيق بالفعل » أن نطير على متن طائرة « لا تصدر ضجيجا أو تلوثا ». وأضاف الطيار الذي لم يظهر عليه التعب بتاتا « قد يبدو لنا ذلك ضربا من ضروب الخيال العلمي لكنه في الواقع حقيقة اليوم ».

أ ف ب

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma