البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

OECD  منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية

تونس تحتضن يوم 4 أكتوبر المقبل مؤتمرا وزاريا إقليميا لمبادرة الحوكمة و التنافسية

انعقدت أمس الاربعاء، في مقر الكتابة العامة للحكومة بالقصبة، أشغال اجتماع المجلس الاستشاري للمؤتمر الوزاري لمبادرة الحوكمة والتنافسية لمنطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا و منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية (OCDE)، والإجتماع الثاني لسفراء الدول التي لها مقرها بتونس، وذلك في إطار رئاسة تونس لهذه المبادرة.
و أكد كمال العيادي وزير الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد، الذي أشرف رفقة وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين ابراهيم على هذين الاجتماعين، استعداد تونس لاحتضان المؤتمر الوزاري للمبادرة يوم 4 أكتوبر المقبل، بحضور حوالي 350 مشاركا من بينهم 60 وزيرا، بالاضافة الى وفود حكومية عن الدول الأعضاء بالمنظمة، ووفود الدول العربية الأعضاء في المبادرة، مبينا انه تم للغرض إحداث لجنة لقيادة المبادرة للفترة (2016-2020) ولجنة لتنظيم المؤتمر.
كما بين، وفق بلاغ صادر عن الوزارة، حرص تونس على تعزيز الشراكة مع كل البلدان المشاركة في المبادرة من خلال دفع التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف، مبرزا أهمية إدراج محاور مجددة تعنى بمسائل ذات بعد إقليمي وعالمي، على غرار « تشريك الشباب في الحياة العمومية » و »الحوكمة المحلية » والحوار الاجتماعي » و »الحوكمة المؤسساتية خاصة في ما يتصل بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة.
و تترأس تونس حاليا مبادرة « الحوكمة والتنافسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية » في مرحلتها الرابعة (2016-2020)، ممثلة في وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد في ما يتعلق بمحور الحوكمة، ووزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي فيما يخص محور التنافسية، علما وأن هذه المبادرة تم إنشاؤها سنة 2005 ، وقد ترأستها على التوالي الأردن ثم مصر فالمغرب.
يذكر أنه تم إنشاء المجلس الاستشاري للمبادرة، بمناسبة انطلاق مرحلتها الجديدة برئاسة تونس، وتتمثل اهم صلاحياته في المساعدة على إعداد « إعلان تونس »، والتحضير للمؤتمر الوزاري المزمع عقده يوم 4 اكتوبر القادم بتونس.
ويضم المجلس الاستشاري، كتابة الامانة العامة لمنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، والدول التي تشارك تونس الرئاسة (إسبانيا والسويد)، والبلدان المدعوة كدول اعضاء بالمنظمة كالبرتغال وتركيا والمغرب ومصر والاردن.
وقد تم في شهر مارس الفارط، الاعلان عن اختيار تونس لرئاسة مبادرة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا حول الحوكمة والتنافسية من أجل دعم التنمية للفترة 2016 / 2020.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma