البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

tomates طماطم

تحويل 232 ألف طن من الطماطم الطازجة الى غاية 16 جويلية 2016

اعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية، الاثنين، انه تم الى غاية 16 جويلية 2016، تحويل 232 ألف طن من الطماطم الطازجة وهو ما يمثّل ثلث الكميّات المتوقّع تحويلها بالنسبة للموسم الحالي.
واضافت في بلاغ لها نشرته اثرجلسة عمل عقدت بمقر وزارة الفلاحة والموارد المائية لمتابعة منظومة الطماطم، ان موسم الجني قد شمل الى حد الان 35 % من اجمالي المساحات المزروعة مع فوارق في معدلات الجني في مناطق الانتاج اذ تراوحت بين 60 بالمائة بالقيروان وسيدي بوزيد و40 بالمائة بالوطن القبلي في حين تراوح معدل الانتاج بين 10 و20 % بولايات باجة وجندوبة ومنوبة ومناطق أخرى.
وتشتغل بالبلاد حاليّا 24 وحدة تحويل من جملة 26 بطاقة تحويل يوميّة بـحوالي 21 ألف طن من ضمن طاقة جمليّة تقدّر بـ 28 ألف طن.
واكدت الوزارة ان الانتاج قد شهد خلال الموسم الحالي تحسّنا في مستوى الجودة والمردودية بعد أن بلغ معدل الانتاج في الهكتار الواحد حوالي 65 طنا مقابل 62 طن في الهكتار خلال الموسم الفارط.
واعتبرت أن الحالة الصحية للمزارع عاديّة، مشيرة الى أنه تمّ خلال الموسم الحالي برمجة التخفيض في المساحة المنجزة التي بلغت مساحتها 15435 ألف هك مقابل 20180 هك في الموسم الفارط وذلك بسبب الإشكاليات المتعلقة بخلاص المنتجين والنقص المسجل في مياه الري في بعض المناطق وصعوبة التصدير.
وشدد المشاركون في الجلسة التي حضرها كلا من وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سعد الصديق ووزير الصناعة زكريا حمد، الى عديد الاشكاليات التي يعاني منها القطاع على غرار الانطلاق المتأخر للموسم بسبب عطلة عيد الفطر وتزامن انطلاق الجني مع فترة ارتفاع درجات الحرارة التي أثّرت على نضج الطماطم وأدت الى بروز طوابير انتظار أمام مصانع التحويل تتراوح بين 12 و36 ساعة.
كما شار الحاضرون الى الصعوبات المتعلقة بخلاص المنتجين والنقص المسجل في مياه الري في بعض المناطق وصعوبة التصدير رغم توفر فائض الإنتاج المتبقي من الموسم المنقضي، بتاريخ 15 جويلية 2016، والمقدر ب32 ألف طن.
وأكد الوزيران أن ملف الطماطم الفصلية سيعرض قريبا على أنظار الحكومة للنظر في سبل التشجيع على التصدير وترويج المخزون من خلال منحة تصدير ستمكن من دعم المحولين ماديّا ومساعدتهم بالتالي على خلاص المنتجين.
وشدد الصديق على ضرورة تعميم العمل بعقود الإنتاج وتحسين مستوى التعاون بين كلّ المتدخلين في المنظومة قصد ضمان استمراريتها وتحسين الإنتاج والانتاجيّة.
وقد عبر عن مساندته لمطلب المهنيين المتعلق ببعث صندوق لتطوير منظومة الطماطم على غرار ما هو معمول به بالنسبة لزيت الزيتون مما يدعم استقلالية المنظومة وديمومتها.

بقية الأخبار

wiget_aide

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma