البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

47eb0b4fa493dcc2f7f46df34c340429c5e25c02_0

المغرب يعلن عودته للاتحاد الأفريقي بعد تعليق عضويته منذ 1984 بسبب الصحراء الغربية

أعلن ملك المغرب محمد السادس رغبته في العودة إلى الاتحاد الافريقي بعد 32 عاما على انسحاب بلاده من المنظمة الإقليمية على خلفية النزاع على « الصحراء الغربية ».
وقال الملك في رسالة إلى قمة الاتحاد الافريقي الجارية في كيغالى عاصمة رواندا « يطلب أصدقاؤنا منا منذ فترة طويلة العودة لكي يتخذ المغرب وضعه الطبيعي داخل عائلته المؤسسية وقد حان الوقت لذلك ».
وانسحبت الدولة الواقعة بشمال افريقيا من الاتحاد الافريقي عندما أعلنت منظمة الوحدة الافريقية،إعترافها باستقلال الصحراء الغربية، التي تزعم المغرب أنها جزء من أراضيها.
وأضاف الملك في البيان « عندما انسحب المغرب من منظمة الوحدة الافريقية، لم يتخل عن افريقيا ابدا. فهو ببساطة غادر المؤسسة في ظروف خاصة جدا. والعملية جارية تحت رعاية مجلس الأمن الدولي للتوصل إلى حل سياسي نهائي للنزاع الاقليمي ».
وتعهد الملك بأن تسهم المغرب في جعل الاتحاد الافريقي منظمة أكثر نشاطا والوفاء بالتزاماتها لافريقيا وتقوية مشاركتها في الشؤون الافريقية.
وتعليقا على ذلك، قال نائب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي اراستوس مونشا إن عودة المغرب تتطلب منه تقديم طلب رسمي ثم ستصوت الدول الأعضاء بالموافق على عودته أو لا.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma