البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

zika  زيكا

ميزانية مقاومة الحشرات تصل إلى 4 مليون دينار سنة 2016

قدّر نجيب الدرويش، وزير البيئة والتنمية المستدامة، أنّ نتائح التدخلات لمقاومة الحشرات ستكون خلال السنة الحالية والموسم الصيفي أفضل من السنوات الماضية »، باعتبار أنّ الوزارة قامت، وفق تعبيره، « بمجهودات استثنائية »، وسخرت مزيدا من الإمكانيات البشرية والفنية للغرض، غير أنّه أكد أن ّبعض النقاط مازالت في حاجة إلى معالجة، وذلك رغم أنّ « التدخلات كانت مكثفة ومبكرة ».

وبيّن الدرويس في تصريح صحفي على هامش زيارة عمل له، الجمعة، لولاية المنستير، أنّ كلفة مقاومة الناموس على مستوى كامل البلاد خلال السنة الحالية قد تصل إلى 4 ملايين دينار، و200 ألف دينار على مستوى ولاية المنستير.

وأشار إلى أنّه تم تكليف الوكالة البلدية للخدمات البيئية التابعة لبلدية تونس بمقاومة الناموس، وتم لأوّل مرّة وبشكل استثنائي، رصد 3 ملايين دينار لمقاومة الحشرات على مستوى كامل البلاد، موضحا أنّ هذا القرار كان نسبيا متأخرا مما اضطر الوزارة والديوان الوطني للتطهير إلى التدخل سنة 2016 على حساب ميزانيتيهما الخاصة.

وخصصت وزارة البيئة والتنمية المستديمة خلال السنة الفارطة 500 ألف دينار لشراء الأدوية التي تستعمل خلال السنة الحالية، حسب الوزير، الذي أشار إلى أنّ الوزارة ستساهم في عملية المداواة باستعمال الطائرة في المنستير بألفي لتر من الأدوية، وإلى أنّ الديوان الوطني للتطهير تكفل بالكامل بتمويل هذه العملية باعتماد قدره 54 ألف دينار.

واعتبر أنّ بعض التدخلات كان يمكن أن تكون أكثر نجاعة في حال كانت مسبوقة بتدخلات للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، وذلك بإزالة بعض النقاط السوداء قبل التدخل بالمداواة.

وكان وزير البيئة والتنمية المستدامة أشرف بمقر ولاية المنستير على جلسة عمل حول متابعة الوضع البيئي في الجهة، واطلع على النتائج الأولية للأسبوع الجهوي الاستثنائي لمقاومة الحشرات بولاية المنستير والذي يتواصل من 11 إلى 17 جويلية الجاري، ثم تحوّل ميدانيا لمعاينة بعض النقاط السوداء ،على غرار وادي خنيس ووادي الغسيل بالمكنين.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma