البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

phosphate فسفاط

وزير الطاقة والمناجم : ضبط خطة من 6 محاور لإنقاذ قطاع الفسفاط من نزيف الخسائر

قال وزير الطاقة والمناجم، منجي مرزوق، الخميس بالقصبة، انه تم ضبط خطة عمل متكونة من ستة محاور تهدف إلى إيقاف نزيف خسائر قطاع الفسفاط ومشتقاته.
وتتلخص الخطة وفق ما بينه مرزوق، الخميس خلال ندوة صحفية، في استعادة النسق العادي للإنتاج و معالجة مشاكل النقل الداخلية نحو معامل تحويل الفسفاط وتفعيل شركات البيئة.
كما تتضمن الخطة، إنجاز مشاريع تنموية ودعم التشغيل والاستثمار والمسؤولية المجتمعية مع إيجاد حلول لتوفير المياه ومكافحة التلوث علاوة على تنفيذ خطة اتصال وتواصل مع السلط الجهوية ونواب الشعب والمجتمع المدني وطالبي الشغل.
وقال الوزير، إن وضع قطاع الفسفاط ومشتقاته اتسم، خلال السنوات الخمس الأخيرة، بتراجع الإنتاج والتصدير والترتيب العالمي مقابل ارتفاع أيام التوقف عن الإنتاج وانخفاض المخزون وتدهور التوازنات المالية .
وكشف في سياق متصل، أن القطاع فقد 60 بالمائة من طاقته الإنتاجية مقارنة بسنة 2010 فيما بلغت قيمة المداخيل المهدورة 5 آلاف مليون دينار. واستهلك المجمع الكيميائي التونسي 66 بالمائة من رأسماله اما شركة « تيفارت » التونسية الهندية بالصخيرة فقد استهلكت كل رأسمالها.
وبين مرزوق، أن شركة فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي التونسي، تحولا من دعم جهات الإنتاج من الأرباح التي كانا يحققانها إلى دعمها من رأس المال الذي يشهد تآكلا حادا، مجددا التأكيد على انه لا خيار أمام الجميع إلا استعادة الإنتاج حتى يتحسن توزيع الأرباح .

اذاعة تطاوين

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma