البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

un aids sida الصيدا

410 ملايين دولار من الولايات المتحدة الى جنوب افريقيا لمكافحة الايدز

تعهدت الولايات المتحدة بتقديم 410 ملايين دولار لمكافحة مرض الايدز في جنوب أفريقيا أكثر الدول تضررا من المرض.
ويوجد في جنوب أفريقيا أكبر عدد من المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب ‘الايدز’ وعددهم 8ر6 مليون شخص وسيساعد المبلغ في توسيع نطاق برنامجها لمكافحة الفيروس الذي يقدم علاجا لاكثر من ثلاثة ملايين مريض.
وبين برنامج الامم المتحدة المشترك لمكافحة الايدز ان 180 ألف شخص ماتوا في جنوب أفريقيا في عام 2015 نتيجة الاصابة بالمرض.
ونسبة الاصابة بالفيروس بين البالغين في جنوب أفريقيا 19 بالمئة وهو من أعلى نسب الاصابة في العالم. وتم التبرع بالمبلغ المذكور عبر خطة الرئيس الامريكي الطارئة للاغاثة من الايدز التي تدعم أيضا مشروعات في جنوب أفريقيا تحث على ختان الذكور وتحاول الحد من حالات الاصابة الجديدة بالفيروس بين الفتيات. ومن المتوقع أن يناقش المشاركون في المؤتمر الدولي بشأن الايدز -الذي يعقد في مدينة دربان الساحلية بجنوب أفريقيا الاسبوع المقبل- الهدف الذي اقترحه برنامج الامم المتحدة المشترك لمكافحة الايدز لللقضاء على الايدز كأزمة صحية عالمية بحلول عام 2030.
وقال وزيرالصحة في جنوب أفريقيا ان من المتوقع أن تتحمل الحكومة النسبة الاكبر من العبء المالي لعلاج الايدز والوقاية منه لكنها تعتمد على دعم المجتمع الدولي.
وأضاف « يجب ألا نقول أن المهمة انقضت لاننا نحرز تقدما. المهمة مازالت بعيدة عن الانقضاء ».
وفي ماي قال الوزير ان جنوب أفريقيا سجلت نصف عدد الاصابات الجديدة بالفيروس أسبوعيا بين الشابات في 14 دولة بجنوب وشرق أفريقيا وعددها خمسة الاف حالة.
وأسست بريتوريا شركة أدوية مملوكة للدولة في العام الماضي بهدف خفض تكلفة علاج الايدز. وفي ديسمبر عام 2014 اختارت جنوب أفريقيا أربع شركات أدوية تشمل سيبلا الهندية وأسبين فارماكير
المحلية لتصنيع العقاقير المضادة للفيروس وتزويد المستشفيات العامة بها.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma