البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

job-640x334

دراسة : ما لا يقل عن 145 ألف فرصة عمل متوفرة حاليا في المؤسسات التونسية

تتوفر في تونس، وفق النتائج التي خلص إليها أول تقرير وطني حول التشغيل، أصدره أمس الاثنين، المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، ما لا يقل عن 145 ألف فرصة عمل عن طريق الانتداب المباشر، وذلك في قطاعات التجارة والخدمات والانشطة العلمية والتقنية وصناعة النسيج والتكنولوجيات الحديثة للاتصالات والصناعات الغذائية.
ويعتبر رؤساء المؤسسات، بحسب هذه الدراسة التي شملت 400 مؤسسة تشغل أكثر من 6 أجراء، وما يزيد عن 10 ألاف من خريجي الجامعات، تحصلوا على شهائدهم بين سنة 2010 و 2015، أن 60 بالمائة من المترشحين للانتدابات لايستجبون لمعايير الكفاءة وأن ثلثي المترشحين لم يثبتوا جدارتهم في الاختبارات الكتابية والشفاهية التي خضعوا لها.
وفيما يتعلق بطول مدة الانتظار للحصول على أول إدماج مهني، أفاد التقرير أن الولايات « الاكثر حظا »، في هذا الخصوص، هي ولايات تونس الكبرى (اريانة وبن عروس وتونس) في حين أن الولايات الاقل حظا هي القيروان (24 شهرا) وقابس (18 شهرا) والقصرين (11 شهرا).
ومن أبرز الهنات التي كشفت عنها المؤسسات التونسية خلال عملية الانتداب، أشار التقرير، بالخصوص، إلى غياب الاختصاصات المطلوبة في سوق الشغل، وإلى قلة كفاءة المترشحين.
كما كشفت نتائج الدراسة التي أجريت على خريجي منظومة « امد » والمعاهد العليا للدراسات التكنولوجية التابعة ل 290 مؤسسة جامعية بمختلف جهات البلاد، أن معدل طول مدة الانتظار، على المستوى الوطني، لاول إدماج مهني، يصل الى عامين ونصف.
ولاحظ التقرير أن « العناصر الجيدة » تتحصل على أول فرصة عمل خلال آجال يمكن اعتبارها مقبولة (7 اشهر)، مشيرا، في المقابل، إلى وجود تفاوت بين المؤسسات الجامعية المختلفة، لذلك يستغرق خريجو جامعة جندوبة على سبيل المثال أكثر وقتا للحصول على عمل (5ر10 اشهر) وخريجو جامعة قفصة (7ر7 اشهر)، أما خريجو المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية فلا تتجاوز مدة انتظارهم 8ر6 اشهر.
وبحسب التقرير، فإن سرعة الادماج المهني لخريجي المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية يعود إلى تلقي الطلبة تكوينا يستجيب إلى الحاجيات الحقيقية للمؤسسات الاقتصادية .
وخلص التقرير كذلك إلى مدة انتظار أصحاب الاجازة الاساسية لفرصة عمل تتجاوز مدة انتظار من تحصلوا على الاجازة التطبيقية، من ذلك معهد اللغات الحية بتونس الذي يبقى خريجو الاجازة الاساسية منه نحو سنتين ونصف للحصول على عمل، في حين لا تتجاوز سنة واحدة بالنسبة للحاصلين على الاجازة التطبيقية في اللغة الفرنسية.
وفي المقابل، أفاد التقرير أن مدة انتظار خريجي « المعهد العالي للاعمال بتونس » وهي مؤسسة جامعية عمومية ، للحصول على عمل لا تتجاوز شهرا فقط.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma