البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

Kuwaiti traders protest outside the Stoc

5ر11 مليار دولار خسائر أسواق الأسهم الخليجية نتيجة خروج بريطانيا

قالت شركة (كامكو للاستثمار) ،ان أسواق الأسهم الخليجية تأثرت نتيجة التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وتكبدت خسائر في القيمة السوقية بلغت بنحو 5ر11 مليار دولار أمريكي (الدولار = 301ر0 دينار كويتي).
وأضافت (كامكو) في تقرير اقتصادي اوردته اليوم الأحد، أن مؤشر (مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال) لأسواق الأسهم الخليجية تراجع أيضا اضافة الى استمرار الاسواق في ادائها الضعيف في اليوم التالي للتصويت على خروج بريطانيا.
وذكرت ،ان معظم الأسواق الخليجية استعادت عافيتها يوم الثلاثاء الماضي بعد أن تبين أن التأثير المحتمل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على أسواق الأسهم الخليجية ربما يكون إيجابيا.
وأوضحت أن أداء أسواق الأسهم الخليجية كان مختلطا خلال شهر جوان الماضي وقد تصدر السوق الكويتي قائمة الأسواق المتراجعة حيث سجل مؤشره الوزني انخفاضا بلغت نسبته 7ر1 في المائة تلاه انخفاضا هامشيا في مؤشرات سوقي مسقط ودبي.
ولفتت النظر إلى أن مؤشر سوق أبو ظبي المالي سجل أفضل المكاسب الشهرية حيث ارتفع بنسبة 8ر5 في المائة بعد صعوده بنسبة 8ر1 في المائة في آخر يوم تداول في شهر جوان الماضي مدعوما بمؤشر قطاع البنوك الذي ارتفع بنسبة 2ر3 في المائة.
وأشارت (كامكو) إلى أن تقريرها لناحية نشاط التداول الأسهم الخليجية خلال شهر رمضان المبارك أظهر تراجع القيمة المتداولة بنسبة 4ر26 في المائة خلال شهر جوان مقارنة بالمستوى المحلي في شهر ماي الماضي.
وقالت إن مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية سجل تراجعا للشهر الثاني على التوالي وسط موجة شاملة من عمليات البيع الجماعي للاسهم لتنهي مؤشرات السوق الثلاثة تعاملاتها في المنطقة الحمراء بسبب قيام المستثمرين ببيع أسهمهم قبل حلول الإجازة عقب شهر رمضان المبارك.
وأفادت بأن الأسهم ذات الرسملة الكبيرة تصدرت التراجع في السوق اذ انخفضت الاسهم المدرجة في مؤشرات الكويت الثلاثة (كويت 15) و(الوزني) و(السعري) بنسبة 5ر2 و 7ر1 و 7ر0 في المائة على التوالي.
وعن السوق السعودي أشارت (كامكو) إلى أن مؤشر (التداول) ارتفع بنسبة 8ر0 في المائة ليستقر عند مستوى أدنى بقليل من 6500 نقطة نتيجة العوائد الإيجابية التي سجلتها قطاعات العقار والمرافق والطاقة اضافة الى قطاعي البناء والتشييد.
وذكرت أن مؤشر سوق أبوظبي العام سجل اتجاها معاكسا قويا وكان أفضل المؤشرات أداء على مستوى أسواق المنطقة خلال شهر جوان إذ تمكن المؤشر من عكس جزء كبير من التراجع الذي تراكم خلال شهر ماي الماضي ليرتفع الى 6ر4497 نقطة.
وأضافت أن مؤشر قطاع الاتصالات كان أكثر القطاعات ارتفاعا خلال شهر جوان الماضي إذ صعد بنسبة 1ر7 في المائة تلاه مؤشرا قطاعي البنوك والخدمات بنسبة 9ر6 و 7ر6 في المائة على التوالي في حين كان قطاع التأمين أكثر القطاعات الخاسرة في السوق بتسجيله تراجع شهري بلغت نسبته 5ر3 في المائة خلال الشهر ذاته.
وعن سوق قطر قالت (كامكو) في تقريرها إن مؤشر الأسهم القطرية ارتفعت بنسبة 9ر2 في المائة خلال شهر جوان ،مشيرا إلى أن ارتفاع مؤشرات السوق جاء مدعوما بارتفاع مؤشرات قطاع العقار حيث صعد بنسبة 5ر6 في المائة تلاه قطاعا الاتصالات والبنوك بنسبتي 6ر5 و 8ر2 في المائة على التوالي.
وبينت أن مؤشر بورصة البحرين العام ارتفع بنسبة 6ر0 في المائة الشهر الماضي نتيجة ارتفاع في قطاعي الخدمات والبنوك التجارية ، في حين تراجع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية للشهر الثاني على التوالي بنسبة 6ر0 في المائة نتيجة انخفاض في مؤشرات قطاع الخدمات المالية وقطاع الخدمات.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma