البث الحي

الاخبار : متفرقات

13528518_572292969597850_4855403201556336134_o-640x411

ولاية المنستير تكرم التلاميذ المتوجين في أولمبياد العبقرية الدولية

نظمت ولاية المنستير مساء الثلاثاء 28 حوان، حفل تكريم في مقرها على شرف التلاميذ المتوجين في « أولمبياد العبقرية الدولية » التي نظمتها مؤسسة « ترا » للعلوم والتربية في مدينة نيويورك الأمريكية من 12 إلى 17 جوان الجاري.
وتوجت تونس ممثلة بالجمعية التونسية لمستقبل العلوم والتكنولوجيا في هذا الأولمبياد بالميدالية البرونزية وهي الميدالية رقم 68 في رصيد الجمعية والتي حصدها كل من هيثم الحاج خليفة وآية ثابت في حين آلت المرتبة الرابعة الى كلّ من أحلام العايب ويسري بوشوق القرقني، وذلك وفق ما ذكره حاتم سليمان رئيس الجمعية التونسية لمستقبل العلوم والتكنولوجيا.
وأوضح هيثم الحاج خليفة (17 سنة) أنّ مشروعه يتمثل في مصفاة للغازات المنبعثة من الفضلات على مستوى الحاويات المركزة في الشوارع وهي قادرة على تحويل تلك الغازات إلى مصدر للطاقة فالمشروع يحمي البيئة من التلوث ويوفر طاقة متجددة ، وفق تعبيره.
أمّا يسري القرقني(16 سنة) وأحلام العايب (17 سنة) فاشتغلا على مشروع لجمع البطاريات في حاويات ذكية في محطات المترو اين يتم تنظيم البطريات حسب نوع البطارية ثم رسكلتها باستعمال المواد الموجودة داخلها في صناعة السيارات وغيرها.
وعبّر حاتم سليمان عن أمله في ايجاد دعم مالي للجمعية التي تطمح الى انجاز مخبر لتطوير مثل هذه المشاريع ومزيد تأطير الناشئة في مجال الابتكارات مشيرا الى ان الجمعية لن تتمكن من المشاركة في مسابقة عالمية تقام في الهند في بداية الشهر القادم نظرا الى قلة الموارد.
وذكر نفس المصدر أنّ فكرة الجمعية، التي تأسست سنة 2011 ، انطلقت من معهد ثانوي بجمال من ولاية المنستير. و تؤطر الجمعية حاليا أكثر من 400 تلميذ وطالب في ولاية المنستير و1500 عبر نواد لها في كامل البلاد.
من جهته أكد والي المنستير عادل الخبثاني أنّه سيتم، بالتنسيق مع الأطراف المعنية، دعم هذه الجمعية وتشجيعها على مزيد التألق خاصة أنّها تقوم بتأطير الشباب وصقل شخصياتهم وتدريبهم على تأطير براعم أصغر منهم سنا فضلا عن رفعها لراية تونس في مسابقات عالمية وحصدها للعديد من الميداليات، وفق تعبيره.

المصدر:إذاعة تونس الثقافية

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma