البث الحي

الاخبار : متفرقات

magazine-juin

صدور عدد جديد من مجلة الحياة الثقافية

صدر هذا الأسبوع العدد الجديد من مجلة الحياة الثقافية (العدد 272 جوان 2016) وهو العدد الأخير بالنسبة للموسم الثقافي 2015/2016.
تضمّن العدد إلى جانب الأبواب القارة التي دأبت عليها المجلة روبورتاجا حول « متحف روبات تاتن العجائبي بفرنسا وأعدته الكاتبة حياة الرايس وأحدثت المجلة بابا آخر للتعريف بالأعلام الأدبية وقد أثثه في هذا العدد حسونة المصباحي الذي قدم تعريفا شافيا بحياة الشاعر الأنكليزي ويستان هيو أودن.
في باب دراسات وقراءات نقرأ لمنية قارة بيبان « كتابة الذات / كتابة التاريخ » في رواية ملح قرطاج للهادي التيمومي. وتبحث منيرة درعاوي صدمة الاكتشاف في رواية « ساعي بريد نيرودا » لأنطونيو سكارمينا. ويكتب علي كريم عن المغامرة الجمالية ورهانات الكتابة المسرحية في « مغامرة رأس المملوك جابر ». ويقرؤنا ىحاتم المشي سرّ الانتحار في رواية « موسم الهجرة إلى الشمال ». ويبحث عبد القادر عليمي في خصائص « الكتابة السردية » في مجموعة الممضي.. حضرة زماني. ونتعرّف إلى أثر « أدونيس » في الشعر التونسي المعاصر بقلم لطيف شنهي. وضمّ العدد مقالات أخرى لكل من خميسي ثلجاوي ورضا عليبي وإلهام بن حواس (الجزائر) ومراد الغرافي.
وفي العدد حاور العربي الزوابي الكاتب والجامعي أحمد الطويلي.
شعراء العدد هم منى الرزفي وفتحي القمري ورضا العبيدي وسوف عبيد وفتحي مهذب
في « نافذة على الأدب العالمي » يترجم غسان الخالدي قصة بعنوان « البيضة » لكاتبها الأمريكي أندي وير.
وفي العدد نصوص قصصية لكل من إيمان المسعودي ورميساء المرسني (تونس) ومحمد الناصر أبو زيد (مصر).
أما في ركن متابعات صحفية الذي أمنه يونس السلطاني فقد كان محوره فعاليات الدورة الثلاثون لمهرجان الربيع العربي للآداب والفنون.
جاء العدد في 160 صفحة وحمل غلافه صورة الشاعر العربي أدونيس.
يذكر أن أسرة تحرير المجلة منكبة على إعداد التصورات الكفيلة بالارتقاء بمضامين وشكل المجلة بالنسبة للموسم الثقافي القادم ومن ذلك التوجه لاعتماد محاور وملفات مواكبة للحراك الثقافي والفكري والفني فضلا على التنسيق مع الهياكل ذات الصلة لتأمين المواد الجادة. وبالنسبة للشكل يُنتظر تطويرها أكثر خاصة وأن المجلة ستوضع مستقبلا في محمل شفاف مما يضفي عليها جمالية ويمكنها من إرفاق كتيب أو كتاب أو ملحق مع المجلة.
دعـــــــوة: في إطار الاحتفال بمرور 55 سنة على تأسيس وزارة الثقافة والمحافظة على التراث تعتزم مجلة الحياة الثقافية إنجاز عدد خاص بهذه المناسبة وتفتح بذلك الباب لجميع المساهمات الفكرية والتأريخية والنقدية التي تثري هذا المحور علما وأن آخر أجل لقبول المساهمات المذكورة حدد لموفى شهر جويلية القادم.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma