البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

uk voting

البريطانيون يدلون بأصواتهم في استفتاء بشأن عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي

بدأ الناخبون البريطانيون صباح اليوم التوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في استفتاء تاريخي بشأن عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي.
ويعد هذا الاستفتاء هو الثالث في تاريخ المملكة المتحدة ، ويأتي بعد معركة على الأصوات استمرت على مدى أربعة أشهر بين معسكري « التصويت بالبقاء » و « التصويت بمغادرة » الاتحاد الأوروبي.
وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد دعا إلى الاستفتاء تحت ضغط من حزبه »المحافظين » الحاكم وحزب مناهض للاتحاد الأوروبي تتزايد قوته ،على أمل إنهاء عقود من النقاش بشأن مكان بريطانيا في أوروبا وروابطها مع بروكسل.
وأظهرت معظم استطلاعات الرأي منافسة حامية بين معسكر « البقاء » في الاتحاد الأوروبي ومعسكر « الخروج » في نهاية حملة هيمنت عليها الهجرة والاقتصاد وهزتها جريمة قتل نائبة بمجلس العموم  » البرلمان » مؤيدة للاتحاد الأوروبي رغم أن استطلاعين أشارا في وقت متأخر أمس إلى تقدم معسكر « البقاء ».
ويقول معسكر « الخروج » إن اقتصاد بريطانيا سيستفيد من الانسحاب من الاتحاد الأوروبي. ويقول كاميرون إنه سيحدث فوضى مالية.وخاطب كاميرون أنصار معسكر « البقاء » أمس * الأربعاء) « اخرجوا وادلوا بأصواتكم من أجل بريطانيا أكبر( وأفضل داخل اتحاد أوروبي معدل. ».. فيما قال منافسه الرئيسي رئيس بلدية لندن السابق بوريس جونسون الذي يقود معسكر « الخروج » للناخبين: » إن هذه هي الفرصة الأخيرة لحسم الأمر. »
ودعا زعماء أجانب من بينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الصيني شي جين بينغ، بريطانيا الى البقاء في الاتحاد الأوروبي وهي رسالة أيدتها منظمات مالية عالمية وكثيرون من رؤساء الشركات ومحافظي البنوك المركزية.
وحذرت بنوك دولية من أن قيمة الاسترليني قد تهبط بشكل حاد إذا صوتت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي فيما يتوقع متعاملون أن تشهد الأسواق أسوأ تقلبات منذ الأزمة المالية في 2008-2009 .
ويقدر عدد الناخبين الذين لديهم حق التصويت في الاستفتاء بنحو 46.5 مليون شخص وهو رقم قياسي بالنسبة لبريطانيا.
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السابعة صباحا بتوقيت بريطانيا الصيفي وتغلق أبوابها في العاشرة مساء..وبعد إغلاق مراكز التصويت، سيتم جمع صناديق الاقتراع نقلها إلى مكان الفرز في مناطق العد المحلية التي يبلغ عددها 382 مركزا..
وتمثل تلك المراكز 380 منطقة في انجلترا واسكتلندا وويلز، بالإضافة إلى ايرلندا الشمالية وجبل طارق.

بقية الأخبار

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma