البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

Summer Fancy Food Show زيت الزيتون olive

17 مصدر تونسي لزيت الزيتون يشاركون في صالون الصناعات الغذائية بنيو يورك

تشارك 35 مؤسسة تونسية مصدرة، 17 منها مختصة في تصدير زيت الزيتون، في الدورة 62 للصالون الدولي للصناعات الغذائية « Summer Fancy Food Show »، الذي ينتظم من 26 إلى 28 جوان 2016، بحسب تصريح المدير العام للمركز الفني للتعبئة والتغليف محمد الكامل، الثلاثاء.
وأضاف الكامل، في حديث لـ »وات »، أن المشاركة التونسية ترمي إلى الرفع من حصة تونس في صادرات زيت الزيتون نحو السوق الأمريكية التي تستحوذ على المرتبة الأولى بنسبة 1ر20 بالمائة من مجموع الصادرات التونسية من زيت الزيتون.ويتعلق الأمر بمنتوجات أخرى في مجال الصناعات الغذائية.
وسجلت الصادرات التونسية من المواد الغذائية انخفاضا قارب 39 بالمائة في الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2016، مقارنة بنفس الفترة من العام الذي سبقه، وذلك تبعا لتراجع عائدات زيت الزيتون التي قاربت 66 بالمائة من حيث القيمة (383 مليون دينار إلى حدود ماي 2016 مقابل 1142 م د في نفس الفترة من سنة 2015) و72 بالمائة من حيث الحجم (3ر54 ألف طن مقابل 8ر191 ألف طن).
ويقدم الجناح التونسي، الذي سيمتد على مساحة 400 متر مربع، التمور التونسية والعجين الغذائي والمصبرات الغذائية، وفق ما أوضحه المتحدث.
وأشارت الرئيسة المديرة العامة لمركز النهوض بالصادرات عزيزة حتيرة، من جهتها، إلى أن المشاركة التونسية تندرج في إطار استراتيجية وطنية تهدف إلى التحكم في العجز التجاري الذي بلغ، في الأشهر الستة الأولى من سنة 2016، نحو 307 م د، وذلك من خلال التنويع في الأسواق والمنتوجات الموجهة للتصدير.
وأكدت حتيرة أنه « من المهم النفاذ الى السوق الأمريكية التي تعد 450 مليون مستهلك » داعية إلى العمل على »إظهار خصوصية المنتوج التونسي على غرار التمور وزيت الزيتون بغاية تحسين صورة البلاد في عديد الميادين ».
وذكرت المسؤولة، في نفس السياق، بأن الصالون سيجمع 2550 عارضا من 55 بلد علاوة على استقطاب ما يربو عن 54 ألف زائر.
وقدر رئيس الغرفة النقابية لمصدري زيت الزيتون عبد السلام الواد بأن لا تتعدى الكميات المصدرة في هذا العام 120 ألف طن مقابل 360 ألف طن في الموسم المنقضي.
ودعا الواد، بالمناسبة، الحكومة إلى دعم تموقع زيت الزيتون التونسي من خلال تنفيذ برنامج خصوصي لغراسة 10 ملايين شجرة زيتون.
وبين أنه في حال تنفيذها فإن هذه الاستراتيجية ستسمح لتونس، في غضون 10 سنوات، بحيازة المرتبة الثانية في مجال إنتاج زيت الزيتون بعد اسبانيا التي يبلغ حجم انتاجها من هذه المادة 500 ألف طن.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma