البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

ministere-de-la-sante

في صورة التعرض إلى عضة حيوان وزارة الصحة تذكر بضرورة عيادة الهياكل الصحية لتلقي العلاج الوقائي مجانا

دعت وزارة الصحة، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، كل مواطن يتعرض إلى عضة حيوان مشبوه إلى الإسراع بغسل مكان الإصابة وتطهيره بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة والتوجه فورا إلى أقرب مركز مخصص لمكافحة داء الكلب لتلقي التلاقيح والأمصال في الإبان مجانا.
كما دعت الوزارة كافة المواطنين إلى تلقيح الكلاب سنويا، وحسن التصرف في الفضلات المنزلية لتفادي تكاثر الكلاب السائبة حولها، مشددة على أن المواطن يبقى الشريك الأساسي والضامن لنجاح الحملات التوعوية الهادفة إلى النهوض بصحته والمحافظة عليها.
وتؤمن وزارة الصحة لفائدة المواطنين، وفق ذات البلاغ، الإحاطة الطبية الوقائية في جميع الهياكل الصحية المخصصة لذلك وعددها 360 موزعة على كامل تراب الجمهورية، إضافة إلى معهد باستور تونس، مع التأكيد على على ضرورة الحرص على احترام الجرعات الضرورية من التلاقيح والأمصال وعلى استكمال المداواة طبقا للتبيانة المعدة للغرض.
وتجدر الإشارة إلى أن داء الكلب يمكن أن يصيب حتى الحيوانات التي تبدو سليمة أو أهلية أو ملقحة كالكلاب والقطط والأبقار والأغنام والخيول. ويمكن أن ينتقل فيروس داء الكلب عن طريق عضة أو خدش بسيط أو لحسة على جرح مفتوح.
وتظهر علامات المرض لدى الحيوان إما بشكل كلي أو جزئي مثل المهاجمة المفاجئة أو كثرة اللعاب أو الصياح المتواصل أو تنحصر الأعراض في ظهور شلل وموت الحيوان بعد فترة وجيزة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma