البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

le-drapeau-de-la-palestine-flottera-lonu

الاتحاد الاوروبي « عازم » على المساهمة في مبادرة السلام الفرنسية بين فلسطين و اسرائيل

ابدى الاتحاد الاوروبي الاثنين استعداده للمساهمة « في شكل ملموس » في المبادرة الفرنسية لاحياء عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، علما بانه سيستقبل هذا الاسبوع في شكل منفصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين.

وخلال اجتماع في لوكسمبورغ، اكد وزراء خارجية الاتحاد دعمهم للمبادرة الفرنسية الهادفة الى عقد مؤتمر دولي بين الاسرائيليين والفلسطينيين بحلول نهاية العام.

وشارك ثلاثون وزيرا وممثلا لبلدان عربية وغربية وللامم المتحدة والاتحاد الاوروبي في اطلاق هذه المبادرة خلال اجتماع في باريس في الثالث من حزيران/يونيو.

وعقد الاجتماع في غياب اسرائيل والفلسطينيين. وتعود اخر مفاوضات مباشرة بين الجانبين الى ربيع 2014 برعاية وزير الخارجية الاميركي جون كيري، لكنها فشلت.

وقال وزراء الخارجية المجتمعون في لوكسمبورغ ان « الاتحاد الاوروبي عازم، الى جانب شركاء اخرين اقليميين ودوليين، على المساهمة في شكل ملموس واساسي في بلورة مجموعة اجراءات تشجع الجانبين على صنع السلام في اطار مؤتمر دولي مقرر قبل نهاية العام ».

ودعوا المفوضية الاوروبية والدائرة الدبلوماسية في الاتحاد الاوروبي التي تتراسها فيديريكا موغيريني « الى الاسراع في تقديم اقتراحات تشمل خصوصا اجراءات تحفيز اقتصادية ».

ورحبت الرئاسة الفلسطينية بالموقف الاوروبي، وقال الناطق باسمها نبيل ابو ردينة لوكالة فرانس برس مساء الاثنين « يرحب الرئيس محمود عباس ببيان وقرار وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي بدعم المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام لحل قضية فلسطين ».

لكن اسرائيل كررت الاثنين رفضها تنظيم مؤتمر دولي.

المصدر:أ.ف.ب

 

بقية الأخبار

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma