البث الحي

الاخبار : أخبار رياضية

euro2016

فرنسا : اليوم انطلاق كأس الأمم الأوروبية 2016 وسط احتجاجات نقابية وتهديدات إرهابية

تستضيف فرنسا من اليوم الجمعة وعلى مدى شهر كامل فعاليات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم في نسختها 15 والتي يشارك فيها للمرة الأولى 24 منتخبا بينها أسبانيا حاملة اللقب وألمانيا بطلة العالم. وتنطلق المنافسة بمباراة افتتاح تجمع بين منتخب البلد المضيف ونظيره الروماني عند الساعة 21.00 على ملعب « ستاد دو فرانس » بسان دوني، في ضاحية باريس الشمالية، بحضور 80 ألف شخص.

وستجري البطولة الأوروبية وسط تدابير أمنية مشددة مع انتشار أكثر من 90 ألف رجل أمن من الشرطة والجيش والدرك وموظف في شركات خاصة سينتشرون في الأماكن العامة وملاعب المدن العشر التي ستستضيف المباريات بينها العاصمة باريس (شمال) ومرسيليا (جنوب) وليون (وسط) وبوردو (غرب) وليل (شمال).

ولا أحد ينسى في فرنسا أن البلاد تعرضت في 2015 لهجمات إرهابية في جانفي  أوقعت 17 قتيلا ثم في نوفمبر أسفرت عن 130 قتيلا. كما شهدت الجارة بلجيكا هجمات دامية في مارس الماضي خلفت 32 قتيلا.
وعلى الرغم من أن بريطانيا والولايات المتحدة حذرت رعاياها المسافرين إلى فرنسا من خطر وقوع اعتداءات إرهابية خلال كأس الأمم الأوروبية، شدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مرارا على رفضه « الاستسلام للخوف »، مقرا في الوقت ذاته وجود ما سماه « التهديد ». كما أن هولاند رفض إغلاق مناطق المشجعين في المدن المضيفة والتي تتيح للمشجعين وعشاق كرة القدم فرصة متابعة المباريات على شاشات عملاقة.

وكان الاحتفال كبيرا ليل الخميس الجمعة في منطقة المشجعين الكبيرة في ساحة « شون دو مارس » في برج إيفل حيث أقام « الدي جي » الفرنسي الشهير دافيد غيتا حفلا كبيرا حضره عشرات الآلاف هتفوا شعارات الرياضة والحب والصداقة والتقارب بعيدا عن فكر العنف والتشدد والتناحر. وكان ذلك انطلاقة رمزية لكأس الأمم الأوروبية 2016، وتحديا من شباب العالم لأي تهديد أمني واقعي أم افتراضي.

وتشهد فرنسا لليوم العاشر حركة احتجاجات نقابية ضد إصلاح قانون العمل يمنح أرباب العمل تسهيلات في تسريح العمال وتتخللها أعمال عنف في بعض المناطق. وأمام الاضطرابات في حركة القطارات، لا تزال التساؤلات قائمة بشأن تنقل المشجعين مساء الجمعة إلى ملعب « ستاد دو فرانس ».

ونددت الحكومة الاشتراكية بهذه الاحتجاجات التي يقودها أساسا « الاتحاد العام للشغل » اليساري، مشيرة إلى أنها « تشويه لصورة » فرنسا.

فرانس 24

 

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض