البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

1-846813

القوى الكبرى تجتمع لإحياء عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية

تستضيف فرنسا وزراء خارجية القوى الكبرى الجمعة، لإعادة عملية السلام بين فلسطين و إسرائيل  إلى جدول الأعمال الدولي وإيجاد أرضية مشتركة بالقدر الكافي لجلوس الجانبين إلى مائدة التفاوض بحلول نهاية العام.
وبعد عامين من توقف المساعي الأميركية الرامية للتوصل إلى اتفاق لإقامة دولة فلسطينية على أرض تحتلها إسرائيل وتركيز واشنطن على الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في نوفمبر ضغطت فرنسا على الأطراف الرئيسية لعقد مؤتمر يهدف إلى كسر الجمود وتحريك زخم دبلوماسي جديد.

وتنامى لدى فرنسا الشعور بالإحباط بسبب عدم إحراز أي تقدم بشأن « حل الدولتين » منذ انهيار أخر جولة من محادثات السلام في أفريل 2014. وقالت إن السماح ببقاء الوضع الراهن أشبه « بانتظارانفجار برميل من البارود ».

وقال دبلوماسي فرنسي كبير « نعرف أننا لن نتمكن من إقناع الإسرائيليين والفلسطينيين بتحقيق السلام على الفور لكننا نرغب في تهيئة الظروف المناسبة لجلوس الجانبين إلى مائدة التفاوض ».

ويضم اجتماع الوزراء في باريس اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط التي تتألف من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. وتشارك فيه أيضا الجامعة العربية ومجلس الأمن الدولي ونحو 20 دولة.

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma