البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

beji caid essebsi

رئيس الجمهورية يتولى إعادة النصب التذكاري للزعيم الحبيب بورقيبة وسط العاصمة

تولى رئيس الجمهورية الباجي القائد السبسي إعادة النصب التذكاري للزعيم الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية التونسية إلى مكانه الأصلي وسط العاصمة اليوم الأربعاء غرة جوان الموافق ليوم النصر (1955) وسط حضور عدد كبير من المواطنين رافعين الراية الوطنية وصور بورقيبة.
وأزاح رئيس الجمهورية الذي كان مرفوقا بعدد من أفراد عائلة الزعيم بورقيبة ورئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر ورئيس الحكومة الحبيب الصيد ، الستار عن الحجر الرخامي الذي تم بموجبه إعادة التمثال إلى مكانه الأصلي قبل أن يقرر الرئيس السابق زين العابدين بن علي في 1988 تغيير التمثال بساعة عملاقة.
وتولى مصافحة عدد من المواطنين الذين نادوا طوالا باسم بورقيبة كما توجه اثر ذلك إلى النصب التذكاري لشهداء المؤسسة الأمنية وتلا فاتحة الكتاب ترحما على أرواحهم.
وأكد رئيس الجمهورية في تصريح إعلامي على رمزية العملية بإعادة التمثال إلى مكانه الطبيعي والأصلي في شارع الحبيب بورقيبة باني الدولة الحديثة.
ولاحظ أن غرة جوان الموافق ليوم النصر الذي يعني رجوع الحبيب بورقيبة من المنفى والاستقبال الشعبي الكبير الذي حظي به من المواطنين من مختلف الشرائح والأعمار الذين هبوا لاستقباله في ميناء حلق الوادي.
وتابع قائلا ان « إعادة التمثال إلى مكانه الأصلي ليست بعملية شخصنة بل يعني الوحدة القومية » لافتا إلى أن تونس اليوم في حاجة إلى وحدة قومية صماء من اجل إخراج البلاد من الوضع التي هي عليه.
وبين الباجي القائد السبسي أن شارع الحبيب بورقيبة كان في السابق يحمل اسم جول فيري الذي حمل معه الاستعمار إلى تونس وهو رمز الاستعمار وبورقيبة رمز الحرية والاستقلال والدولة الجديدة.
وأضاف من جانب آخر أن غرة جوان توافق هذا العام أول يوم في امتحانات الباكالوريا في إشارة إلى ما أسسه الزعيم بورقيبة من تعميم التعليم والاستثمار في الرأس المال البشري.
وفي رده على المحتجين والمعارضين لعودة التمثال إلى شارع الحبيب بورقيبة، قال رئيس الجمهورية أنه يقبل الاحتجاج برحابة صدر من منطلق إن الديمقراطية تفرض حرية التعبير مجددا صونه للحريات العامة وحرية الرأي والتعبير التي اعتبرها من أهم مكاسب الجمهورية الثانية.
وصرحت ابنة الزعيم الحبيب بورقيبة مريم لوكالة تونس افريقيا للانباء أنها سعيدة بعودة التمثال إلى مكانه وسط الشارع الرمز مستحضرة انجازات والدها في بناء الدولة وتحرير المراة وتعميم التعليم.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

info_radiotunisienne