البث الحي

الاخبار : متفرقات

13255938_10209814366622004_7817419911489465490_n

منيرة شابوتو الرمادي تتوج بجائزة ابن خلدون لتنمية الدراسات والبحوث في العلوم الانسانية

تم مساء الجمعة بفضاء الخلدونية بالعاصمة، الإعلان عن جوائز ابن خلدون لتنمية الدراسات والبحوث في العلوم الانسانية والاجتماعية بالبحر الابيض المتوسط في دورتها الثانية، وذلك بحضور وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث سنيا مبارك وسفيرة الاتحاد الأوروبي بتونس لورا باييزا.

وتوجت التونسية منيرة شابوتو الرمادي بجائزة الضفة الجنوبية للمسابقة، فيما آلت جائزة الضفة الشمالية للفرنسي من أصول تركية حميد بوزار سلان، أما جائزة بقية العالم فقد تحصل عليها الياباني صاتو كنتارو الذي قام بترجمة السيرة الذاتية لابن خلدون إلى اللغة اليابانية.

وفيما يتعلق بالجوائز الممنوحة تكريما لبعض الشخصيات إثر وفاتهم، فقد آلت إلى كل من التونسي عبد الوهاب المدب وخالد فؤاد علام من الجزائر، والمغربية فاطمة المرنيسي.

وأكد الياباني صاتو كانتارو في تصريح لوات أن ترجمة السيرة الذاتية لابن خلدون من شأنها أن تقدم لليابانيين صورة حية عن هذه الشخصية التاريخية في العالم العربي والإسلامي. وأفاد أنه يعمل على ترجمة الكتاب رفقة 11 مختصا يابانيا في الترجمة، وذلك منذ 9 سنوات، علما أن الكتاب في مراحل استكماله الأخيرة. وتوقع صاتو كانتارو أن يجد هذا الكتاب رواجا لدى اليابانيين، « لاهتمامهم بالتاريخ الإسلامي أولا، ثم نتيجة التغيرات السياسية التي طرأت على بعض الدول العربية »، ويقصد بذلك ما يعرف بـ « الربيع العربي ».

وعلى هامش توزيع جوائز ابن خلدون لتنمية الدراسات والبحوث في العلوم الانسانية والاجتماعية بالبحر الابيض المتوسط، أعلنت مديرة دار الكتب الوطنية رجاء بن سلامة عن إعادة فتح فضاء مكتبة الخلدونية للعموم رسميا، بعد أن تم إغلاقها لترميمها.
وأكدت بن سلامة أن المكتبة الخلدونية ستحتضن مستقبلا جزءا من أنشطة دار الكتب الوطنية، لتنتظم بفضاءاتها معارض فنية ومحاضرات علمية وندوات فكرية، مضيفة أن دار الكتب الوطنية أعدت برنامجا ثريا لإعادة إحياء المدينة العتيقة وتنشيطها. وأشارت مديرة دار الكتب الوطنية بالمناسبة إلى الدور النضالي لمكتبة الخلدونية ضد الاستعمار الفرنسي باعتبارها كانت منارة ثقافية وفكرية للتونسيين زمن الاستعمار، واحتضنت اجتماعات السياسيين والنقابيين وغيرهم من الناشطين والوطنيين إبان الاستعمار كذلك.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma