البث الحي

الاخبار : متفرقات

google faten hamama

جوجل يحتفل بالذكرى 85 لميلاد الفنانة فاتن حمامة

ولدت سيدة الشاشة المصرية فاتن حمامة Faten Hamama في 27 من شهر ماي عام 1931 بمدينة المنصورة, وتحتفل شاشات التلفزة بالذكري 85 على ميلاد سيدة الشاشة العربية الفنانة المصرية فاتن حمامة .

الفنانة فاتن حمامة حاصلة علي درجة البكالوريوس في التمثيل من المعهد العالي, تزوجت من المخرج السينمائي عزالدين ذو الفقار بعد تخرجها وعملها في سلك الفن في عام 1947 وقد أنجبا “نادية” وانتهت علاقتهما بالطلاق في عام 1954, وتزوجت الفانة فاتن حمامة بعد طلاقها بعام من الفنان المخضرم عمر الشريف وأنجبوا طفلا أسموه “طارق” وقد انفصلا عام 1974 وتزوجت بعد ذلك من الطبيب محمد عبدالوهاب.
قد بدأت الفنانة فاتن حمامة في سلك التمثيل منذ فوزها في مسابقة أجمل طفلة في مصر التي اقيمت بهدف اختيار طفلة للتمثيل مع الموسيقار محمد عبدالوهاب, فقام والدها بارسال صورتها للمخرج محمد كريم الذي اقتنع بها وقام بابرام صفقه مع والدها لضمها في الاعمال السينمائية, وقد شاركت الموسيقار محمد عبدالوهاب في فيلم اخر اسمه رصاصة في القلب في عام 1944, وطلب منها الفنان يوسف وهبي التمثيل معها بعد أن اثبتت جدارتها في التمثيل, حيث أها كانت قد أخذت مكانتها في السينما المصرية بعد عدد الافلام القليلة التي قامت بتمثيلها. وقد تقدمت المخابرات المصرية للفنانة فاتن حمامة بعرض للعمل معهم فرفضت طلبهم وقامت بمغادة البلاد ما بين العام 1966 والعام 1971, وقام الفقيد جمال عبدالناصر بارسال لها العديد من النقاد والكتاب لاقناعها في العودة الي أرض الوطن مرة أخري لكنها لم تقبل, وقد عادت الي أرض الوطن بعد وفاة جمال عبدالناصر. وقد حظي 18 فيلما للراحلة بمكانتهم من بين أفضل الافلام التي انتجتها السينما المصرية في عام 1996 حيث كان عدد الافلام 150 فيلما, وتسلمت الفنانة تسلمت شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما منحت جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين‏، عام 2000، ووسام الأرز من لبنان، ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب، والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001. وقد توفيت الفنانة في 17 من جانفي من عام 2015 ميلادي عمر يناهز 84 عاما.

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma