البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

union-europeene-tunisie

تونس ستكون أولوية بالنسبة للاتحاد الاوروبى خلال الاشهر القادمة

ونس ستصبح أولوية بالنسبة للاتحاد الاروبى خلال الاشهر القادمة كما أن الاتحاد حريص على مواصلة دعمه المالى لتونس ذلك ما أكدته سفيرة الاتحاد الاوروبى بتونس لورا باييزا فى حوار صحفى ل وات.
وأعلنت باييزا أن الاتحاد الاوروبى سيمنح تونس مساعدات مالية بقيمة 200 مليون أوروالى جانب 500 مليون أورو ستخصص للاقتصاد الكلى.
سوال احتياجات تونس كبيرة جدا والتمويلات غير كافية ما هو رأيكم بذلك جواب الاتحاد الاوروبى يواصل بذل جهود ضخمة لتوفير الدعم المالى لتونس بالرغم من الوضعية الصعبة بأوروبا.
بين سنتى 2011 و2015 وصلت المساعدة الاروبية لتونس مليار أورو دون احتساب 1500 مليون أورو قدمت فى شكل قروض منحت من طرف البنك الاروبى للاستثمار و300 مليون أورو مساعدات وجهت للاقتصاد الكلى.
وبالنسبة لسنة 2016 فاننا نسير باتجاه منح تونس 200 مليون أورو بعنوان مساعدة و500 مليون أورو مساعدة فى الاقتصاد الكلى.
وفى خضم الازمة الاقتصادية والمالية التى فرضت ضغوطا على الميزانيات المخصصة للدعم فان الاتحاد الاروبى يسعى للحفاظ بل والرفع من حجم دعمه المالى لجيرانه القريبين ومنهم تونس التى تعيش وضعية اقتصادية صعبة منذ ثورة 14 جانفى 2011 وفى ذلك الوقت لم ننتظر بأن يتعثر الاقتصاد فى تونس نتيجة تراجع انتاج الفسفاط وأزمة القطاع السياحى.
ونحن نعى جيدا هذه الوضعية ونفكر فى وسائل المشاركة فى دفع الوضعية الاقتصادية للبلاد نحو النمو.
سوال هل يدعم الاتحاد الاروبى مشاريع كبرى فى سنة 2016 وماهى نوعية هذه المشاريع نحن بصدد النقاش مع الحكومة التونسية حول البرامج التى يجب تحقيقها هذه السنة وخاصة منها تعصير الادارة.
وقد عبرت الحكومة التونسية عن ارادة حقيقية فى تعصير ادارتها وسنواصل مساندتنا لها عبر عدد كبير من برامج الدعم المالى.
سوال هل ان الاتحاد الاوروبى منخرط فى استعدادات خاصة للقاء المستثمرين المزمع عقده فى نوفمبر جواب نحن ننتظر بتطلع المخطط الخماسى للتنمية 2016 2020 والندوة التى ستلتئم فى نوفمبر المقبل ستنظر مع بقية الممولين فى المشاريع والبرامج التى يمكن تمويلها.
والامر الموكد أن تونس ستشكل خلال الاشهر القادمة أولوية بالنسبة للاتحاد الاوروبى.
سوال ما هو تقييمكم للاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية المقررة فى تونس جواب عديد الاصلاحات المقدمة من قبل الحكومة التونسية تم بعد اعتمادها من قبل مجلس نواب الشعب وأخرى فى طور المصادقة.
نحن واعون بأن ارساء هذه الاصلاحات سيستغرق العديد من السنوات.
بعض هذه الاصلاحات يحتاج الى اجراءات مواكبة ونحن مستعدون تماما لتأمين المرافقة المالية لتونس فى هذا الاتجاه.
سوال كيف يقيم المستثمرون الاوروبيون المتواجدون بتونس الوضع فى البلاد جواب السواد الاعظم من الموسسات الاوروبية العاملة فى تونس تمسكت بوجودها فى تونس بعد الثورة وهى تتطلع الى تحسن الوضع.
ويتمثل الشاغل الاكبر بالنسبة ل3 الاف مستثمر اوروبى متواجد فى تونس وساهموا فى احداث 300 الف موطن عمل هو الوضع الاجتماعى ذلك ان موسساتهم بصدد تسجيل خسائر كبيرة وهم لا يدركون الى أى مدى يمكنهم الصمود.
أما بالنسبة لى فأنا واثقة من أن هذا الوضع سيتحسن وأن الموسسات المتواجدة فى البلاد ستصمد حتى تتحسن الوضعية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma