البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

tourisme sud tunisie

تنمية السياحة الالكترونية

تحتاج السياحة التونسية التى تعيش ازمة متواصلة منذ سنوات عدة الى اعادة هيكلة موسساتية ومالية للفاعلين فى القطاع وتحرير وتعصير النقل وتنمية السياحة الالكترونية وفق ما خلص اليه الحوار الذى انتظم الخميس بالعاصمة حول موضوع السياحة الالكترونية حل لاعادة دفع القطاع .
واستنادا الى المعطيات الاحصائية المقدمة خلال هذا اللقاء الملتئم ببادرة من مركز المسيرين الشبان الاتحاد التونسى للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية فان عدد الليالى المقضاة انخفض بنسبة 35 بالمائة فى حين تقهقرت نسبة الايواء بالوحدات الفندقية بنسبة 45 بالمائة واغلق نحو 234 نزلا بسبب الاعمال الارهابية التى استهدفت تونس سنة 2015 وفى ما يهم التشغيل فقد خسر القطاع السياحى التونسى 47 الف موطن عمل من بين 100 الف موطن عمل مباشر.
ومقارنة بنفس الفترة من سنة 201 اتسم الثلاثى الاول من سنة 2016 بتراجع النمو بنسبة 50 بالمائة.
وتدحرجت مساهمة القطاع فى الناتج الداخلى الخام من 6 الى 4 بالمائة فى الوقت الذى يساهم فيه القطاع السياحى بنسبة تتجاوز 55 بالمائة من الانشطة الاقتصادية ببعض الجهات.
وتتطلب ازمة القطاع حلولا عاجلة وعملية حسب ما بينه سليم التلاتلى وزير سياحة سابق حكم بن على الذى اكد ان عرض السوق السياحية تضاعف ثلاث مرات فى حين ان الطلب تضاعف مرتين فحسب بسبب تغير نموذج الاستهلاك عطل نهاية الاسبوع القصير عوضا عن تلك الطويلة والحجوزات فى اخر وقت وتطوير سياحة القرب على حساب السياحة البعيدة وتغير نماذج التوزيع بنسبة 78 بالمائة من الشراءات التى تتم عبر الانترنات ويعانى القطاع السياحى كما اوضح التلاتلى من ضعف مستوى التمويل وهيكلة موسساتية جامدة على غرار الديوان الوطنى التونسى للسياحة .
وقال ان القطاع يوشك فى هذا الصدد ان يجابه خطرا قاتلا فى الخروج من السوق على غرار قطاعات الفسفاط موصيا بربط النقل الجوى بوزارة السياحة وتطهير ديون النزل والانخراط فى اعادة هيكلة للمهنة.
واعتبر احمد السماوى كاتب دولة سابق مكلف بالسياحة ان أزمة السياحة ليست حديثة العهد بل تعود الى سنة 2000 عندما تم انجاز دراسات لاعادة دفع القطاع لكنها لم تسفر عن نتائج.
وعزا تواصل الازمة الحالية الى نقص الشجاعة السياسية مرتئيا أن الحل يقتضى اعتماد روية واضحة ومشتركة تتمحور أساسا حول دفع الاستثمار لتاهيل المنتوج الشاطئى الذى يمثل قرابة 80 بالمائة من الانشطة السياحية فى تونس واعادة الهيكلة المالية للوحدات الفندقية واحداث مراكز موتمرات وتعصير شبكة الموانى البحرية الترفيهية.
كما يتعين ايجاد نماذج اخرى من الايواء للسياح ذلك ان نشاط الفندقة ما عاد يتلاءم مع الوجهة التونسية وفق رايه.
واضاف السماوى انه يتوجب اعادة اعطاء السياحة التونسية بعدا متوسطيا حقيقيا وتحرير التعريفات فى مجال النقل الجوى وجعل مطار تونس قرطاج مركز وصل دولى.
وفى ما يهم الحلول التكنولوجية المقترحة دعا المشاركون فى الحوار المهنيين الى تطوير موقع السياحة الالكترونية من خلال منحه استقلالية فى التصرف فى المحتويات وصيغ الدفع المومنة فيزا وماستر كارد … وتقديم تفسيرات مفصلة للعروض والتعريفات وعروض اضافية وكل المكونات الخاصة بالعروض التى تضم جملة من الخدمات وخدمات البيع المتاحة فى الحين وبعديد اللغات. والحوا على اهمية تحيين المنتوجات بطريقة ديناميكية وتامين متابعة احصائيات المبحرين على الموقع الزوار والجنسيات وعدد النقرات لزيارة الموقع ومحركات البحث المستعملة… علاوة على المتابعة الحينية والمتواصلة للحجوزات حسب جدول ورسائل الكترونية.
ويتعين على تونس فى ما يخص السياحة الالكترونية رفع حجم الاعمال فى المجال الرقمى الى ما لا يقل عن 5 بالمائة0 وتدر السياحة الالكترونية فى الولايات المتحدة الامريكية عائدات تقارب 168 مليون دولار وأكثر من 7ر18 مليار أورو فى فرنسا.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma