البث الحي

الاخبار : متفرقات

المريخ يظهر واضحا في السماء أواخر ماي

المريخ يظهر واضحا في السماء أواخر ماي

قالت ادارة الطيران والفضاء الامريكية « ناسا » اليوم الخميس ان المريخ سيصل هذا الشهر لاقرب نقطة له من الارض منذ عشر سنوات ليتيح الفرصة لهواة مراقبة الاجرام السماوية لمشاهدته في الفترة من الغسق حتى الفجر بدءا من الاسبوع الحالي.
ويظهر الكوكب الاحمر بالفعل كبيرا في السماء ليلا ويبدو كضوء أصفر ساطع مائل للحمرة يشبه النجم نتيجة وجود الارض- الكوكب الثالث من الشمس- والمريخ- الكوكب الرابع- على خط واحد.
وقال ألان ماكروبرت رئيس تحرير مجلة سكاي أند تليسكوب في بيان فقط انظر ناحية الجنوب الشرقي بعد الشفق ولن يفوتك المشهد.
وتحدث هذه المحاذاة مرة كل 26 شهرا تقريبا. ونشرت ناسا صورة اليوم الخميس للمريخ التقطها التليسكوب هابل عند اقتراب الكوكب من الارض الاسبوع الماضي. وأظهرت الصورة التفصيلية القطبين الشمالي والجنوبي وسحبا فوق المريخ.
وقالت ناسا ان المريخ سيكون عند أقرب نقطة له من الارض منذ عشر سنوات في 30 ماي اذ سيكون على بعد 3ر75 مليون كيلومتر منها. وتتسع المسافة بين الارض والمريخ لتصل الى 400 مليون كيلومتر حسب المواقع الدائمة التغير للكوكبين خلال دورانهما حول الشمس.
واذا كانت السماء صافية سيكون المريخ مرئيا في أغلب فترات الليل وستصبح رؤيته ممكنة بسهولة دون تليسكوب أو منظار.
واقترب المريخ من الارض أكثر من هذا المستوى في الماضي. ففي اوت 2003 ضاقت المسافة بين الكوكبين لتبلغ 56 مليون كيلومتر وسيحتاجان لنحو 300 عام أخرى حتى يقتربا بهذا الشكل مجددا.

المصدر : رويتر

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma