البث الحي

الاخبار : متفرقات

Solar Impulse 2

طائرة تعمل بالطاقة الشمسية تغادر أريزونا في المرحلة 11 من رحلة حول العالم

أقلعت طائرة تعمل بالطاقة الشمسية من أريزونا بالولايات المتحدة في وقت مبكر يوم الخميس في المرحلة الحادية عشرة من محاولة تاريخية للقيام برحلة حول العالم. وغادرت الطائرة ذات المقعد الواحد التي تحمل اسم « سولار امبلس 2″
مطار فينيكس جوديير قبل الفجر في رحلة تستمر 18 ساعة الى مطار تلسا الدولي في أوكلاهوما على مبعدة 1609 كيلومترات شرقا. وتطير الطائرة -التي يزيد طول جناحيها عن طائرات بوينج 747 لكن بدنها الخارجي مصنوع من ألياف الكربون الخفيف للغاية ويعادل وزنها الاجمالي وزن سيارة- بسرعة تتراوح من 55 الى 100 كيلومتر في الساعة.
وتدار محركاتها الاربعة بطاقة مستمدة من أكثر من 17 ألف خلية شمسية مثبتة على الجناحين.
وتخزن الطاقة الفائضة في أربع بطاريات في ساعات النهار لتزويد الطائرة بالطاقة اثناء الليل. وبمقدور الطائرة ان تصل الى ارتفاع 28 ألف قدم « 8500 متر » لكنها عموما تحلق على ارتفاعات اقل أثناء الليل للحفاظ على الطاقة.
ويشغل قمرة القيادة الضيقة للطائرة الطيار السويسري اندريه بورشبيرج المؤسس المشارك للمشروع الذي يتبادل القيادة مع زميله برتراند بيكارد.
وقاد بورشبيرج رحلة الطائرة من اليابان الى جزر هاواي فوق المحيط الهادي في يوليو تموز الماضي وقطع خلالها 118 ساعة في الجو مسجلا رقما قياسيا لاطول رحلة لطيار بدون توقف.
واستغرقت الرحلة اكثر من خمسة أيام وخمس ليل. ويأمل فريق الطائرة أن تكمل رحلتها حول العالم لتصل في نهاية المطاف الى أبوظبي التي كانت نقطة الانطلاق في مارس  2015.

ألمصدر: رويتر

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma