البث الحي

الاخبار : متفرقات

1-840726

خرافة 13 من الشهر في يوم الجمعة

هناك خرافة سائدة في العالم، تقول إن الثالث عشر من الشهر الميلادي حين يأتي في يوم الجمعة، فإن شرا جماعيا « لا بد أن يحل » في مكان ما قبل نهاية اليوم.
ويحل هذا اليوم مرة على الأقل أو 3 مرات على الأكثر كل عام، بل إن كل شهر يبدأ بأحد، لا بد أن يكون يومه الثالث عشر منحوسا، لأنه يصادف يوم جمعة، وهذا الاعتقاد يصيب بعض الأشخاص بالرهاب أو الفوبيا.

عرف هذا الرهاب بداية في العصر الإغريقي باسم « تريسكا ديكا فوبيا »، وهو خوف غير عقلاني من الرقم 13 وكل ما يتعلق به، نجم ذلك عن خرافة قديمة انبثقت من الخوف من يوم الجمعة الثالث عشر من كل شهر.

لم تتوقف الخرافات من هذا الرقم عند عصر واحد، بل أخذت بالتزايد والانتشار، إلى أن أصبحت لها جذور تاريخية ،ففي روما القديمة كان الرقم 13 مرتبطا بالشيطان، في حين أن الإسكندنافيين القدماء كانوا يعقدون حبل المشنقة 13 عقدة، وفي القرن التاسع عشر، كانت شركة لويدز للتأمين البحري في لندن ترفض تأمين أي سفينة تبحر يوم جمعة 13، وحتى اليوم لا تحرك البحرية الأميركية أي سفينة في هذا الموعد، وفي ألمانيا تم بناء جدار برلين، في الثالث عشر من أوت 1961م، وكان يوم جمعة »

وفي ثلاثينيات القرن الماضي، جاء في بعض الصحف الأميركية، أن المعدل اليومي للزواج في نيويورك وصل إلى 150 زيجة، فيما لا يكاد يتخطى الـ60 زيجة نهار الجمعة.

بينما في بعض ناطحات السحاب والفنادق في الولايات المتحدة لا تستخدم الرقم 13 في ترقيم طبقاتها وتقفز من 12 إلى 14، وأحيانا يستبدل الرقم 13 بالرقم 12A. وفي بعض المستشفيات لا وجود لغرفة تحمل الرقم 13، وكذلك بعض شركات الطيران فلا تدخل هذا الرقم على رحلاتها.

الجمعة 13 ليس مشؤوما عند بعض الشعوب، ففي إيطاليا مثلا يعد الرقم 13 رقما جالبا للحظ، في حين أن الإيطاليين يرون من يوم الجمعة الذي يصادف السابع عشر من كل شهر، يوما مشؤوما. وهناك العديد من الشعوب الإسبانية واليونانية التي تعتقد أن يوم الخميس الثالث عشر من كل شهر، يوما مشؤوما.

سكاي نيوز عربية

 

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض