البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

ctn1

تونس تدرس فتح خط بحرى مباشر نحو روسيا

تعتزم تونس فتح خط بحرى تجارى مباشر نحو روسيا قصد تنمية التبادل التجارى بين البلدين وتنويع المنتوجات المصدرة وفق تصريح المديرة العامة لمركز النهوض بالصادرات عزيزة حتيرة الاربعاء.
وأفادت حتيرة خلال يوم دراسى خصص لبحث جدوى فتح هذا الخط البحرى أن مشاورات ستجرى مع رجال الاعمال التونسيين لتشخيص ومردودية هذا المشروع.
وأكدت فى تصريح ل وات أن اتفاقية ستبرم قريبا بين مركز النهوض بالصادرات والشركة التونسية للملاحة قصد الانطلاق فى استغلال الخط البحرى الجديد.
وأوضحت أن التبادل التجارى بين البلدين غير متوزان اذ تبلغ قيمة الواردات التونسية من روسيا حوالى 1621 مليون دينار مقابل 22 م د للصادرات.
وبينت أن الخط الجديد من شأنه أن يقلص من هذا التفاوت مشيرة الى أن روسيا تعد سادس مزود للسوق التونسية فيما تمثل المواد والصناعات الغذائية 82 بالمائة من صادرات تونس نحو هذا البلد.
وشددت على ضرورة التوجه نحو قطاعات ومنتوجات أخرى لتنمية الصادرات الى السوق الروسية الى جانب التكثيف من اللقاءات بين رجال الاعمال من كلا البلدين.
وقال محمد نور الدين الشايبى مدير مركزى بالشركة التونسية للملاحة أن الشركة تعمل على دراسة جدوى ومردودية الخط البحرى بين تونس وروسيا .
وأضاف أن هذا الخط سيربط بين أحد الموانى التونسية وميناء نوفوروسيك على البحر الاسود مبينا أن الرحلة نحو هذا الميناء تستغرق 3 أيام تقريبا.
وتشمل الصادرات التونسية نحو روسيا التمور 36 بالمائة والخضر و13 بالمائة وزيت الزيتون 5 بالمائة علاوة على منتوجات أخرى تهم النسيج والجلود والغلال والاسماك.
وبلغ حجم هذه الصادرات 5ر6417 طن لكامل سنة 2010 و6ر1567 طن فى الاشهر الثلاثة الاولى من سنة 2016.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma