البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

hatem-euchi-rt-640x405

حاتم العشي: قريبا قانون جديد لمصادرة المكاسب غير المشروعة لمحاصرة المال الفاسد

رجّح حاتم العشّي وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية أن ينظر مجلس الوزراء قريبا في مشروع قانون جديد لمصادرة المكاسب غير المشروعة وذلك في إطار مكافحة جريمة الإثراء غير المشروع بقطع النظر عن زمن وقوعها.

وأضاف الوزير في حوار لجريدة التونسية اليوم الثلاثاء، أنّ مشروع القانون الجديد سيكون آلية ناجعة لمحاصرة المال الفاسد، مشيرا إلى أنّه سيتم بالتوازي مع إعداد حزمة أخرى من القوانين المكمّلة مثل مشروع قانون حماية المبلغين.

وبيّن أنّ مشروع القانون ينص على عدم مصادرة المداخيل والممتلكات في حال لم يكن للمعني بالأمر سكن أو دخل بديل كما يُخوّل للمعني بالأمر إثبات شرعيّة مكاسبه قبل تفعيل إجراء المصادرة، مشيرا إلى أنّه سيتم إحداث هيئة للحوكمة الرشيدة ومقاومة الفساد تُعنى بهذا الملف طبقا للفصل 30 من الدستور.

وكشف في ذات السياق عن مشروع أمر حكومي بصدد الإعداد سيوضّح تفاصيل إجراء الصُّلح مع الدولة، مبيّنا أنّ هيئة الحقيقة والكرامة تمارس صلاحياتها طبقا للدستور وهي مسؤولة عن قبول مطالب الصُّلح وإعداد الملفات التي تُحال على المكلّف العام بنزاعات الدولة الذي يقبلها من ناحية المبدأ أي أنّ الدولة بإمكانها لاحقا في مرحلة التفاوض مع المعني بالمصالحة قبول مطلبه من عدمه دون المساس من اختصاص هيئة الحقيقة والكرامة.

وأشار العشّي إلى أنّ الإجراء المتعلّق بإثبات وجود أموال في الخارج يتطلّب مدّة طويلة قد تصل إلى عشرين عاما وفقا للتجارب المقارنة، مبيّنا وجود بطء كبير في تونس في هذا الخصوص يعود إلى نقص الخبرة في هذا المجال والى عدم سلامة المسار المتّبع من قبل.

وقال إنّه لا يُمكن حصر حجم الأموال بالخارج بصفة فعلية خاصة مع ورود معطيات جديدة من حين إلى آخر على غرار تأكيد خبيرة كولومبية مؤخرا أنّها اكتشفت أموالا مُودعة في بنوك بلادها دون أن تُحدّد قيمتها، مشيرا إلى أنّ الوزارة بصدد التثبّت في هذه المعلومة.

وبخصوص مصير المبنى المركزي لحزب التجمّع المنحلّ والواقع في شارع محمد الخامس، أوضح الوزير أنّ هذا المبنى سيبقى تحت تصرّف الدولة وهو الآن في طور الصيانة تمهيدا لتحويله إلى مقرّ هيكل عمومي يُرجّح أن يكون إحدى الوزارات.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma